0.8 C
New York
الأربعاء, يناير 19, 2022

Buy now

“السماق” علاج فيروس كورونا.. رسالة تشعل الجدل على مواقع التواصل الإجتماعي

كتبت: نيرة شنب

أشعلت رسالة صوتية ومكتوبة حالة كبيرة من الجدل على مواقع التواصل الإجتماعي، مفادها أن امرأة تركية رأت في منامها النبي صلى الله عليه وسلم مرتين، ووصف لها علاج لفيروس كورونا هو عشب “السماق”.

ورغم الانتشار الواسع للرسالة إلا أنها لم تلقى القبول لدى علماء الدين ولا المتخصصين في المجال الطبي ومجال الأعشاب.

علقت الدكتورة سماح الجاحر أستاذ الفقه بجامعة الازهر على الرؤيا قائلة : “ما قرأته من هذه الأحلام يجعلنى لا أستطيع إلا أن أقول هذا عبث وهراء وافتراء على النبى صلى الله عليه وسلم، فكيف لأمة اقرأ ،، والقلم ،، وعلم الانسان مالم يعلم ،، وقل اعملوا ..أن تكون الرؤى والأحلام هى المصدر لعلاج الأوبئة والأمراض الخطيرة !!!؟؟”.

وتابعت: “ثانيا: لم يكن للنبي صلى الله عليه وسلم لحية بيضاء فقد مات النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكن بشعره ولحيته مايتعدى العشرون من الشعر الأبيض مما يدل على أن هذا الكلام أضغاث أحلام ليس إلا ” هذا على أفضل احتمالات بأنها صادقة”.

ومن جهته نفى الدكتور سيد قطب، خبير النباتات الطبية والعطرية، صحة الرسالة المتداولة، وكذلك نفى أن يكون للسماق أي فوائد طبية تذكر، موضحًا في تصريح صحفي، “مفيش ولا دليل علمي على الكلام ده، ولا يمت للواقع أو العلم”.

وأوضح “قطب”، أن البعض يمكن أن يقدم اجتهادات في هذا الأمر، وفي علم الأعشاب، ولكن تلك الاجتهادات حول “السماق” ليست علمية على الإطلاق، “اجتهادات مالهاش علاقة بالعلم، العشبة بتاع السماق هي توابل، يعني تضفي نكهة للطعام، ولكن إيه المادة الفعالة فيها، ولا حاجة السماق لا يستخدم كنبات طبي بيدي مزازة شوية للطعام لكن مش طبي اصلا”.

كما هاجمت طبيبة من خلال منشور على موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك” هذه الرسالة، ونفت صحتها وعلاقتها بعلاج فيروس كورونا المستجد.

نبات السماق

وعلى جانب آخر يعتبر نبات السماق من النباتات الشهيرة والتي تتبع للفصيلة البطمية، ويوجد منه ما يقارب 250 نوعاً.

Related Articles

2 COMMENTS

  1. الخبر تجاهل الفوائد الصحية للسماق المعترف بها المنصفين من خبراء التغذية ..
    وثانيا هو من فصيلة الاعشاب التي لايضر تناولها
    وثالثا ما المانع من تجربته بجوار الادوية الطبيه طالما انه رخيص ولا يضر

    • مع احترامنا لحضرتك الخبر نشر ما هو مسموح به للنشر اما عن الفوائد فيجب ان تكون من خلال الجهات المعنية كى لا يقع على الموقع اى مسئولية قانونية وتقبل تحياتنا لحضرتك

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -spot_img

Latest Articles