24.4 C
New York
الجمعة, يوليو 1, 2022

Buy now

رئيس البنك الأهلى: 28 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بزيادة 8 مليارات

البنك الأهلى

البنك الأهلى

حقق البنك الأهلى المصرى طفرة هائلة فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال العام المالى الماضى، حيث قفز حجم تمويل هذا القطاع الى 28 مليار جنيه تمويل مباشر وغير مباشر، إلى 24 مليار جنيه تمويل مباشر، بزيادة 8 مليارات جنيه فى العام المالى 2016/2015.

وكشف هشام عكاشة رئيس البنك الأهلى المصرى عن تحقيق طفرة كبيرة فى حجم تمويل المشروعات الصغيرة والصغيرة جدًا ضمن مبادرة البنك المركزى التى أطلقها محافظ البنك المركزى طارق عامر فى نهاية يناير الماضى، والتى تتضمن إقراض البنوك لهذه المشروعات بفائدة متناقصة 5%، وهى المشروعات التى يبلغ حجم مبيعاتها حتى 10 ملايين جنيه سنويا، من أجل إعطاء دفعة قوية لتنمية هذه المشروعات كثيفة العمالة، لتخفيف حدة البطالة لاسيمًا فى مناطق الصعيد والدلتا.

وقال عكاشة إن البنك الأهلى ضخ خلال الخمسة أشهر الماضية منذ إطلاق مبادرة المركزي، وحتى نهاية يونيو الماضى 3.340 مليار جنيه لصالح المشروعات الصغيرة والصغيرة جدًا، استفاد منها 4700 عميل، لافتًا إلى أن العملاء الجدد الذين تم منحهم قروض فى هذا الصدد بلغوا 3340 عميل بنسبة 71% من إجمالى العملاء، وبلغ متوسط القروض 710 آلاف جنيه لكل عميل.

وأضاف: أن المشروعات الجديدة التى استفادت من التمويل بلغت نسبتها 23% من إجمالي المشروعات التى حصلت على التمويل، وهو ما يعنى إضافة عدد من المشروعات الجديدة إلى جانب التوسع فى المشروعات الصغيرة والصغيرة جدًا القائمة.

وكشف عكاشة أن عدد العملاء الذين حصلوا على قروض فى القطاعات الإنتاجية الصناعية والزراعية والخدمية بلغ 25% من إجمالى عدد المستفيدين، واستحوذوا على 37% من إجمالى القروض التى ضخها البنك الأهلى لصالح هذه المشروعات خلال هذه الفترة، لافتًا إلى تراجع التركز التجارى فى القروض فى هذا القطاع لصالح القطاعات الإنتاجية.

وتابع: أن هناك تطورا مهما على مستوى التوزيع الجغرافى للقروض التى ضخها البنك الأهلى لصالح المشروعات الصغيرة والصغيرة جدًا، حيث استحوذت محافظات الوجه القبلى وكذلك محافظات الوجه البحرى على النسبة الأعظم من القروض، وبلغ عدد الذين حصلوا على قروض من الوجه القبلى 1700 عميل، و1250 عميلا من الوجه البحرى، لافتًا إلى أن هذا المؤشر يعكس التطور فى مجال الانتشار الجغرافى واستهداف المناطق ذات الأولوية فى توليد فرص العمل والتشغيل.

Related Articles

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -spot_img

Latest Articles