الثلاثاء, نوفمبر 30, 2021
Homeأخبار عاجلةاليوم.. آخر فرصة لتسجيل رغبات أولى تنسيق.. والنتيجة الخميس

اليوم.. آخر فرصة لتسجيل رغبات أولى تنسيق.. والنتيجة الخميس

تنسيق الثانوية العامة

تنتهي في السابعة من مساء اليوم المرحلة الأولي لتنسيق القبول بالجامعات، وصل عدد الطلاب الذين أنهوا تسجيل رغباتهم حتي مساء أمس إلي 120 ألفا ، ويوجد 7 آلاف و413 طالبا أمامهم فرصة للتسجيل قبل إغلاق موقع التنسيق الالكتروني اليوم من الحاصلين بحد ادني علي ٣٩٦ درجة بنسبة ٩٦٫٦٪ للعلوم و٣٨٠ درجة بنسبة ٩٢٫٧٪ للرياضيات و٣٢٨ درجة بنسبة ٨٠٪ للادبي ومن المقرر أن يبدأ الحاسب الآلي في توزيع طلاب المرحلة علي الكليات اعتبارا من غد «الثلاثاء» وفقا لمجموعهم في الثانوية وترتيب رغباتهم وفي ضوء قواعد التوزيع الجغرافي.

وصرح سيد عطا المشرف العام علي التنسيق بأن كافة طلاب المرحلة يمكنهم تسجيل وتعديل رغباتهم قبل الموعد المقرر لاغلاق المرحلة ، مشيرا إلي أنه من المنتظر إعلان نتيجة المرحلة الخميس لتبدأ المرحلة الثانية اعتبارا من السبت القادم.

وأضاف أنه سيتم فتح باب التحويلات بين الكليات المتناظرة وغير المتناظرة للمرحلتين عقب إعلان نتيجة المرحلة الثانية.

واصل المشرفون علي التنسيق إعداد المؤشرات النهائية التي اتضحت أمس بشكل كبير ، وذلك بعد استقرار رغبات شرائح المتفوقين من الحاصلين علي 96.7 ٪ فأكثر في شعبة العلمي علوم والذين جاء ترتيب رغباتهم الطب يليها الأسنان ثم الصيدلة والعلاج الطبيعي ، وجاءت بعدها العلوم الطبية ثم الطب البيطري،

ووفقا لهذه الرغبات وفي ضوء الأعداد المقرر قبولها من المجلس الأعلي للجامعات وكانت تصل إلي 22 ألفا في القطاع الطبي ، حيث سيتم زيادتها بنسبة تتراوح مابين 10٪ إلي 15٪ ،

فإنه من المنتظر أن يتوقف الحد الأدني للقطاع الطبي (الطب – طب الأسنان – الصيدلة – العلاج الطبيعي) عند 397 درجة بنسبة 96.8٪ ،

وتحسم اللجنة العليا للتنسيق برئاسة د. أشرف الشيحي وزير التعليم العالي وبوجود د. اشرف حاتم أمين المجلس الأعلي للجامعات الحجم النهائي للزيادة المقررة في كل كلية من كليات القطاع علي حده ، وفي حال نجاح اللجنة في الارتفاع بالأعداد المقررة للطب سيتم حل الأزمة القائمة في الطب والتي تسبب فيها التكراري ومعه بدرجة ليست بالكبيرة درجات الحافز الرياضي التي حصل عليها بعض الطلاب، وذلك حتي يتوقف الحد الأدني للطب عند 403 درجات بدلا من 403.5 درجة والتي توقفت عندها المؤشرات وفقا لواقع التكراري الصادم الذي رصد حصول 9956 طالبا علي هذه الدرجة، ومع نجاح اللجنة في الانخفاض بالحد الأدني للطب عند 403 يستقرالحد الأدني للأسنان عند 402 والصيدلة عند 398 درجة.

وفي ضوء ما سبق يصبح من المؤكد وجود أكثر من 2000 مكان خال بالطب البيطري لطلاب المرحلة الثانية ،إضافة إلي الأماكن الخالية بكليات العلوم والتي تصل إلي 15 ألفا و340 مكانا.

وفي شعبة العلمي رياضة مازال الحد الأدني للقبول بالهندسة يتأرجح مابين 381.5 درجة بنسبة 93 ٪ وبين 382.5 درجة بنسبة 93.3٪ وهو ماتحسمه اللجنة العليا للتنسيق أيضا مساء غد وأصبح من المؤكد وجود أكثر من 3000 مكان خال بكليات الحاسبات والمعلومات لطلاب المرحلة الثانية.

وفي الشعبة الأدبية التي يتنافس فيها شريحة الحاصلين علي 93.5٪ علي جميع الأماكن المتاحة بالاقتصاد والعلوم السياسية والألسن والإعلام وتصل إلي 4300 مكان ومعها ينتظر أن يتوقف الحد الأدني للاقتصاد والعلوم السياسية عند 95.7٪ والألسن 93.9٪ والإعلام 93.7٪. يتنافس طلاب المرحلة الثانية من الشعبة الأدبية علي الأماكن التي ستتبقي بالآداب والتجارة والحقوق والخدمة الاجتماعية ودار العلوم.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular

Recent Comments

علاء حامد on فما للعمر بعدك فرح
علاء حامد on فما للعمر بعدك فرح