5.4 C
New York
السبت, ديسمبر 3, 2022

Buy now

خبير اقتصادي : مصر تحتاج لـ 150 مليار دولار استثمارات وقروض

ابو بكر الديب الخبير الاقتصادي

ابو بكر الديب الخبير الاقتصادي

 

قال أبوبكر الديب، الكاتب الصحفي والخبير الاقتصادي، أن الاقتصاد المصري في وضع حرج، ويحتاج إلى 150 مليار دولار، استثمارت ومنح وقروض، للنهوض من أزمته، مطلوب منها 25 مليار دولار بشكل سريع.

وقال الديب، خلال لقاءه مع برنامج “حدوته مصرية” بقناة النيل الثقافية علي التلفزيون المصري: إن صندوق النقد الدولي، هو منظمة اقتصادية دولية تتبع الأمم المتحدة، تسعي لمساعدة الدول ماديا وفنيا، عبر خطط اقتصادية لاتعني بالجانب الاجتماعي الذي تقوم وتختص به الحكومات، مضيفا أن تعويم الجنيه المصرى، ليس هو الحل الأمثل للأزمة الحالية ولا ينبغى التعامل مع الوضع الاقتصادى بعيدا عما يجرى فى العالم.

وأوضح أن تراكم الديون علي مصر ليس مسئولية الحكومة الحالية وحدها وإنما هي تركة ثقيلة ورثتها من حكومات ما قبل الثورة، مطالبا بضخ أموال قرض صندوق النقد الدولي، في مشروعات انتاجية وفتح المصانع المغلقة، ودعم الصناعة وزيادة التصدير لتوفير عملة صعبة وانعاش الجنيه، محذرا من ذهاب الأموال إلى الاستيراد والانفاق الخدمي دون الاستفادة منها في الصناعة حتي لاتصبح ديونا لا نستطيع تسديدها.

وأشار إلى أن هناك دولا كثيرة استفادت من الصندوق من خلال وضع برامج اقتصادية وطنية ناحجة مثل دول النمور الأسيوية، وهناك دول انهارت اقتصاديا في افريقيا لأنها أخذت أموال الصندوق دون الاستفادة منها اقتصاديا.

وأوضح أن خطة الحكومة الاقتصادية والتي ظهرت في بيانها أمام البرلمان، جيدة، لكن المهم في التطبيق، داعيا الحكومة إلى نشر اتفاقها مع صندوق النقد لتعريف الشعب بهذا الاتفاق.

Related Articles

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -spot_img

Latest Articles