5.5 C
New York
الثلاثاء, نوفمبر 29, 2022

Buy now

كيف تشجع طفلك علي القراءه في حطوات بسيطه

طفل ,مذاكرة, قراءة , ام

صوره ارشيفيه

كتبت : هبة عبد الرحمن

يعاني الأباء هذه الأيام من ابتعاد أبنائهم عن القراءة، وذلك بسبب كثرة الألعاب الإلكترونية ووسائل التسلية الأخرى.

بالتأكيد كانت تلك المشكلة موجودة في الماضي لكنها زادت تلك الأيام مما يعني مجهود أكبر للوصول إلى طفل يحب القراءة ويلجأ إليها دون إلحاح من الأهل، هناك عدة نصائح إليك بعضها.

1- قراءة قبل النوم:

طفلك الذي لم يتجاوز الأربعة أعوام يتعلق بالكتاب والقراءة أكثر إذا تعود على رؤيتك تعتمد على كتاب في قراءة حدوتة ما قبل النوم، طريقة سهلة وتجعلها يشعر بأن هناك عالم سحري بين تلك الصفحات.

2- القصص المصورة بداية جيدة:

قد لا يرى بعض الأباء في القصص المصورة فائدة كبيرة، لكنها في النهاية خطوة أولى نحو حب القراءة، عندما يتعود الطفل على شغل وقت فراغه بقراءة القصص المصورة والمغامرات، سيكبر حتما وهو يبحث عن نوعية كتب تناسب سنه لشغل وقت فراغه.

3- الكتب في كل مكان:

وجود مكتبة ضخمة ومتنوعة في المنزل تساعد الطفل على التعود على القراءة والنظر إليها على إنها تصرف بديهي وليس ميزة نوعية يتميز بها المثقفون فقط، كذلك تنوع نوعية الكتب في المنزل يفيد بالتأكيد في تعرف الطفل على نوعية القراءة التي يفضلها.

4- القدوة الحسنة:

رؤية الأبناء للأباء وهو يقرأون دافع قوي لتقليدهم خاصة الأطفال صغار السن، الذين يبحثون عن تصرفات تجعلهم يشبهون الكبار، وفر لأبنائك ذلك المشهر بوفرة، ستجدهم يذهبون إليه من تلقاء أنفسهم.

5- حافز للقراءة:

وجود جوائز أو حوافر مادية أو معنوية بعد انتهاء طفلك من قراءة كتابا ما سوف يجعله يبحث عن المزيد من القراءة.

6- قراءة مشتركة:

حاول أن تصنع ما يشبه نادي الكتاب، عن طريق عقد جلسة أسبوعية للأسرة بالكامل يحكي فيها أحد أفراد الأسرة عن كتاب ويدعو البقية لقرائته ومناقشة محتواه سيساعد ذلك أبنائك على خوض التجربة، كما سيرفع من قدرتهم على تحليل محتوى تلك الكتب.

7- اختيار حر:

لا تحاول دفع أبنائك نحو نوعية معينة من الكتب، اترك لهم حرية الاختيار، إقبالهم على القراءة بشكل عام أمر جيد في حد ذاته.

Related Articles

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -spot_img

Latest Articles