22.7 C
New York
الثلاثاء, يوليو 5, 2022

Buy now

ننشر كواليس اجتماع شيخ الأزهر ووزير الأوقاف لإنهاء أزمة “الخطبة المكتوبة”

جانب من اجتماع شيخ الازهر و وزير الاوقاف

جانب من اجتماع شيخ الازهر ووزير الاوقاف

يوما طويلا داخل مشيخة الأزهر بالدراسة، حيث شهد اجتماعات وصفت بـ”التاريخية” استمرت حتي نحو الخامسة مساء لإنهاء أزمة “الخطبة المكتوبة” والتنسيق بين جهات الدعوي بالأزهر الشريف ووزارة الأوقاف لتطوير وتدريب الأئمة والوعاظ واختيار القضايا التي تتناسب مع متطلبات الوقت الحالي.

بدأ اليوم، باجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والذي تناولا خلاله الجهود الجارية للارتقاء بمستوى شباب الوعاظ بمختلف محافظات الجمهورية، وتحسين مستواهم العلمي والثقافي وزيادة إلمامهم بالقضايا المستجدة، وفضلاً عن إعطائهم التوجيهات الإرشادية للعمل في مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية والرد على الشبهات، والذي سيتم افتتاحه قريبًا ليكون انطلاقة كبرى لمواجهة الفكر المتطرف عبر الإنترنت، بما يُسهم في القضاء على فوضى الفتاوى، وفى رصد كل ما يُثار من شبهات ومفاهيم مغلوطة لتصحيحها والرد عليها.

وفيما اعتبره قيادات بالأزهر الشريف “انتصارًا للأزهر” أكد الرئيس على دعم الدولة الكامل والمتواصل لمؤسسة الأزهر الشريف العريقة، جامعاً وجامعة، منوهاً إلى دوره المحوري في التعريف بصحيح الدين الإسلامي، والاستمرار في تقديم النموذج الحضاري الحقيقي للإسلام، في مواجهة دعوات الغُلو والتطرف، وذلك من أجل الحفاظ على الصورة الحقيقية للدين الحنيف، ومواصلة مسيرة التنمية.

لكن، الأمر لم يتوقف عند نهاية لقاء الرئيس بشيخ الأزهر، فعقب عودة الإمام الأكبر إلي مقر مكتبه بمشيخة الأزهر بالدراسة، فوجئ العاملون، في نحو الواحدة ظهر أمس، بدعوة قيادات الأزهر والأوقاف والإفتاء إلي اجتماع عاجل، حضره الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، والدكتور محيي الدين عفيفي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، والدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور محمد أبو زيد الأمير، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.

كثرت التكهنات حول سبب الاجتماع ولكن كان هناك شبه إجماع أن هدفه الأساسي والأول هو إنهاء الأزمة بين الأزهر والأوقاف والتي زادت حدتها عقب قرار مجلس حكماء المسلمين بالإجماع رفض الخطبة المكتوبة، واعتبارها خطوة لتجميد الخطاب الديني، في الوقت الذي أصر فيه الدكتور محمد مختار وزير الأوقاف علي تكليف الأئمة بالخطبة المكتوبة رافضًا الالتزام بقرار مجلس الحكماء، ومؤكدا في تصريحات صحفية “كل التقدير لهيئة الكبار وشيخ الأزهر، لكن الوزارة تتصرف في ضوء اختصاصاتها الإدارية بما ينظم شئون أئمتها ومساجدها”.

وأكد وزير الأوقاف أن قرار تعميم خطبة الجمعة المكتوبة تحكمه، من وجهة نظرالوزارة، مصلحة شرعية ووطنية، وأن جميع قيادات الأوقاف ومعظم أئمتها على قناعة كبيرة بأدائها، ولن نلزم أحدًا غير أئمتنا ولن نكلف أحدًا غير أئمة وزارة الأوقاف عبر مساجد الأوقاف المنوط بالوزارة المسئولية عنها”.

وكان الإمام الأكبر كان حريصًا خلال اللقاء علي إنها الأزمة، مؤكدا موقف الأزهر الرافض للخطبة المكتوبة والذي صدر في بيان رسمي عن هيئة حكماء المسلمين، وطلب الإمام الأكبر من وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار، التراجع عن قرار تكليف الأئمة بالخطبة المكتوبة.

ومن جانبه قال وزير الأوقاف إنه لم يصدر أي قرار رسمي بذلك التكليف.. طالبا فرصة ووقت للعودة مرة أخري إلي شيخ الأزهر وإطلاعه علي ما حدث.

وبحسب الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف ، تم خلال الاجتماع الاتفاق علي إنشاء أكاديمية مهنية للدعوة والإفتاء، ومن المنتظر أن تتكون من قسمين كالتالي:

-الأول تأهيلي.. يقبل الراغبين في الالتحاق بالعمل الدعوي والإفتاء ممن تخرجوا في الكليات المتخصصة والفرق بين الدراسة للدارسين في الأكاديمية وبين الدراسة الجامعية أن الدراسة في الأكاديمية ستركز على الممارسة العملية وكيفية التعامل مع المشكلات والقضايا المجتمعية والتأكد من صلاحية الدارس فكريًا ونفسيًا وعلميًا وجسديًا من مباشرة العمل الدعوي حيث سيكون التقدم للوعظ أو الإمامة أو الإفتاء مقصورًا على خريجي الأكاديمية حتى لو كان من أوائل الكليات الشرعية ومدة الدراسة ستة أشهر.

– القسم الثاني تدريبي معني بعقد دورات تدريبية متكررة للعاملين في مجالي الدعوة والإفتاء لرفع الكفاءة من خلال المعالجات الشرعية للمستجدات على الساحة الدعوية وسيكون اجتياز هذه الدورات بابًا مهما للحصول على الحوافز وربما يربط بالترقيات وشغل المواقع القيادية.

وأكد وكيل الأزهر أن إنشاء الأكاديمية نقلة نوعية لضبط العمل الدعوي والارتقاء به ومنع المتسللين والمستغلين للساحة الدعوية من ذوي الأهداف والمصالح التي لا علاقة لها بالدعوة أو الإفتاء.

Related Articles

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -spot_img

Latest Articles