23.4 C
New York
الأربعاء, يوليو 6, 2022

Buy now

كيف يقوم المسلم بالعمرة مع الحج ؟

حجاج

صوره ارشيفيه

 

اعداد : ايناس قمر
يمكن للمسلم أن يقوم بالحج فقط أو أن يقوم بعمرة مع قيامه بالحج:فإذا اراد القيام بالحج فقط (الإفراد) ،
فإنه يقوم بالحج فقط،
وفي هذه الحالة يسمي (مفردا) أي أنه أفرد الحج أي انه يحج فقط ولا يقوم بعمرة مصاحبة لهذا الحج ولذلك تسمى هذه الطريقة أو النسك بـ (الإفراد). وفي حج الإفراد لا يجب ذبح هدي على الحاج.

أما إذا أراد المسلم القيام بعمرة مع قيامه بالحج فإن أمامه أحد خيارين للقيام بذلك:الاول: القيام بالحج والعمرة معا مقترنين ، ويسمى (القران):وهو القيام بالعمرة والحج معا: فيكون طواف العمرة وسعيها هما في نفس الوقت طواف القدوم وسعي الحج ، فهو يطوف ويسعى للعمرة والحج معا ، ثم لا يتحلل بعدهما ولا يحلق وإنما يظل على إحرامه حتى يجيء يوم الثامن من ذي الحجة(يوم التروية) فيتوجه إلى منى (بدون إحرام جديد) ويقوم بجميع أعمال الحج ماعدا سعي الحج ، إلا إذا كان قد أجل السعي إلى ما بعد طواف الإفاضة فيسعى بعده في يوم النحر ثم يكمل باقي أعمال الحج. وفي هذه الطريقة أو النسك يجب على الحاج ذبح هدي واجب.
والخيار الثاني:هو القيام بالحج والعمرة ولكنهما منفصلان (التمتع):فيقوم بالعمرة خلال أشهر الحج أولا ثم بعد إتمامها والتحلل منها يقوم بالحج وتسمى هذه الطريقة أو النسك بـ (التمتع بالعمرة إلى الحج).
وفيها يقوم بالعمرة كاملة من طواف وسعي وحلق ثم بعد الانتهاء من جميع أعمالها يتحلل منها ويحلق شعره أو يقصره ، ثم يبقى في مكة متحللا حتى اليوم الثامن من ذي الحجة (يوم التروية) ليقوم بالإحرام بالحج ويبدأ في أعمال الحج كاملة . غير انه لا يطوف طواف القدوم حيث انه سبق له الطواف عند قدومه للعمرة (والذي يسمى طواف العمرة) ويجزئه عن طواف القدوم.وهذه الطريقة تسمى ‘التمتع بالعمرة إلى الحج’ أي انك قمت بالعمرة ثم تحللت من الإحرام وظللت متمتعا حتى موعد الحج (الثامن من ذي الحجة) ثم تحرم للحج وتقوم بالحج. وفي هذه الطريقة أو النسك يجب على الحاج ذبح هدي واجب.
والثلاث طرق السابقة هي ما يطلق عليه العلماء أنواع النسك الثلاثة: الإفراد والقران والتمتع.

Related Articles

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -spot_img

Latest Articles