5.4 C
New York
السبت, ديسمبر 3, 2022

Buy now

الأوقاف تبدأ تحرير المساجد من الجمعيات

محمد مختار جمعة وزير الاوقاف

علم موقع ايامنا نيوز أن وزارة الأوقاف سوف تتخذ اليوم حزمة من الإجراءات المهمة بشأن إعادةالسيطرة علي المساجد التيتخضع للجمعيات الأهلية‏.‏

وقال مصدر بديوان الوزارة إن الأوقاف سوف تطالب وزارة التضامن الاجتماعي بوقف وإلغاء جميع الجمعيات المرخصة والمشهرة علي المساجد, والتي تستولي علي ملحقات المساجد وتستغل المساجد في جمع التبرعات بالمخالفة للتعليمات الصادرة من الأوقاففي هذا الشأن.

وأشار إلي أن الجمعيات الشرعية وغيرها استولت علي المساجد وتم ترخيصها في عهد مبارك والإخوان,فاستولوا علي ملحقاتها وأقاموا بها عيادات طبية وحضانات للأطفال وصالات جيم ودور مناسبات ومعامل تحاليل ومكاتب لجمع التبرعات, بالإضافة لوضع صناديق تبرعات وتحميل الأوقاف نفقة استخدام الكهرباء, في الوقت الذي يحقق فيه القائمون عليها أموالا طائلة وكانت الوزارة تغض الطرف عنهم حتي لا تتهم بقطع الأرزاق.

وتناقش الوزارة في اجتماعها الموسع مع جميع القيادات بمحافظات الجمهوريةبديوان عام الوزارة إجراءات سرعة الانتهاء من تشكيل مجالس إدارة المساجد لتفعيل دورها, بالإضافة لعدد من القضايا التي تخدم الخطاب الديني في الفترة المقبلة.

ومن جانبها, استنكرت قيادات بوزارة الأوقاف دعوة الوزارة لمناقشة عدد من القضايا المهمة علي رأسها ضم المساجد والزاويا وعدم ترك أي مسجد بدون إمام أو مقيم شعائر بهدف إحكام السيطرة عليهافي الوقت الذي تعاني فيه الوزارة من عجز رهيب في الأئمة ومقيمي الشعائر والعمال.

وقالت مصادر بديوان الوزارة إن المساجد التي تحتاج للضم تقترب من30 ألف مسجد وزاوية,بما يفوق عدد الأئمة الذين يبلغ عددهم58 ألف إمام,فيما يصل تعداد المساجد المحصورة علي أرض الواقع إلي أكثر من120 ألف مسجد و لا يعقل أن تتم إضافة عبء جديد من المساجد والزوايا علي كاهل المديريات حتي لا يكون الضم حبرا علي ورق خاصة أن هناك عجزا شديدا في الأئمة والخطباء والعمال.

ووصفت المصادر معالجة الوزارة لتلك القضايا بالمسكنات العاجلة التي تدمرالدعوة والدعاة و ليست لها علاقة بتجديد الخطاب الديني أو تطويره.

وأضافت المصادر أن الوزارة كانت قد أعلنت عن قبول خطباء مكافأة منذ6 أشهرلسد جزء من العجز في الخطباء بالمساجدوحتي الآن لم تصدر أي بيانات بهذا الشأن رغم ازدياد أعداد المساجد والزوايا.

Related Articles

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -spot_img

Latest Articles