الثلاثاء, نوفمبر 30, 2021
Homeأخبار عالميهبوتين يشيد بالعلاقات مع إيران بعد الإعلان عن صفقة المفاعل النووي

بوتين يشيد بالعلاقات مع إيران بعد الإعلان عن صفقة المفاعل النووي

فلاديمير بوتين الرئيس الروسي

فلاديمير بوتين الرئيس الروسي

الألمانية

أشاد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بالعلاقات الثنائية مع إيران، اليوم الإثنين، بعد أن أعلن الأسبوع الماضي أن بلاده سوف تبني ثمانية مفاعلات نووية أخرى في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وخلال حديثه للرئيس الإيراني حسن روحاني في اجتماع عقد في العاصمة الأذربيجانية، باكو، قال بوتين، إنه منذ زار طهران العام الماضي “قطعنا شوطا كبيرا في تطوير علاقاتنا الثنائية”.

وقال بوتين، وفقا لنص نشره الكرملين “يتم تعزيز علاقاتنا الودية، ومن المشجع أن نلاحظ أن لها طابعا متنوعا”.

وشارك بوتين، وروحاني والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في سلسلة من الاجتماعات اليوم الإثنين، تهدف لتعزيز العلاقات في منطقة بحر قزوين.
وفي مقابلة نشرتها وكالة الأنباء الأذربيجانية “آذرتاج” قبل الاجتماعات، قال بوتين، إن روسيا تخطط لبناء ثماني وحدات جديدة لإنتاج الطاقة النووية في إيران، كما تعتزم أيضا إقراض إيران 2ر2 مليار يورو (5ر2 مليار دولار) لتمويل مشاريع الطاقة.

وساعدت روسيا سابقا طهران لبناء مفاعلها الكبير للطاقة قرب مدينة بوشهر. وفي عام 2014، وقعت روسيا اتفاقا لبناء مفاعلين آخرين في المنشأة.

وقال روحاني لبوتين، اليوم الاثنين، إن إيران “لن تنسى أبدا الدور الإيجابي الذي لعبته روسيا للتوصل للاتفاق النووي”، في إشارة إلى اتفاق دولي لتنظيم البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية سمح برفع العقوبات المفروضة عليها.

وقال روحاني، إنه سعيد أن التجارة مع روسيا تتزايد، وأشاد باجتماعات اليوم الإثنين باعتبارها وسيلة لتحسين العلاقات وتعزيز الاستقرار الإقليمي.

كما أشاد علييف بدور روسيا في السعي إلى السلام في منطقة ناجورنو كاراباخ المتنازع عليها، التي اشتبكت بسببها أذربيجان وجارتها أرمينيا لعقود من الزمن، مع اندلاع موجة في أعمال العنف الدموية في وقت سابق من هذا العام.

وقال علييف لبوتين، وفقا لنص الكرملين “أود أن أؤكد خصوصا على أهمية دور روسيا في حل النزاع بين أرمينيا وأذربيجان حول ناجورنو كاراباخ، نحن نقدر هذا الدور، ومشاركتكم الشخصية تلعب دورا هاما جدا في عملية السلام”.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular

Recent Comments

علاء حامد on فما للعمر بعدك فرح
علاء حامد on فما للعمر بعدك فرح