12.9 C
New York
الخميس, سبتمبر 29, 2022

Buy now

وزير الكهرباء: عدم وجود عجز فى الأحمال رسالة طمأنة للمستثمرين

محمد شاكر وزير الكهرباء

محمد شاكر وزير الكهرباء

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مسألة توفير الكهرباء للمواطنين والصناعة فى مصر تعتبر أمنًا قوميًا وأوجبت وضع خطة عاجلة لزيادة 3600 ميجا واط فى ستة أشهر فى عام 2014 الذى شهد أزمة حادة للكهرباء، وكان حل مشكلة الصيانة هى الركن الثانى من الخطة.

وأكد فى لقاء ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، اليوم الثلاثاء، أن الخطة التى أدت لعدم وجود عجز فى الأحمال الكهربائية رسالة طمأنة للمستثمر الأجنبى، مشيرًا إلى أن أسعار الكهرباء ظلت أقل من التكلفة بفارق كبير وتم الإعلان فى عام 2014 عن خطة لرفع الدعم بشكل تدريجى خلال خمس سنوات والدعم سيكون تبادليًا بعد الخمس سنوات بتكلفة يتحملها الأكثر استهلاكًا للكهرباء، لافتًا إلى أن زيادة أسعار التكلفة تأتى بسبب ارتفاع أسعار صرف العملة والتى ترتبط باستيراد ثلث المستهلك من الوقود من الخارج.

وأوضح الدكتور محمد شاكر أن دعم الدولة للكهرباء وصل لأكثر من 430% بما يعادل تحمل 4.3 جنيه عن المواطن فى مقابل دفعه جنيه واحد لاستهلاكه الكهربائى.

وأشار إلى ان ارتفاع أسعار شرائح الكهرباء يمكن أن يتم تخفيضها فى المستقبل بعد توفر الوقود الخاص بمحطات الكهرباء فى المستقبل بأسعار أقل وزيادة إنتاج المحطات باستكمال الإنشاءات فى المحطات الجديدة.

وقال إن المستهلكين للكهرباء من خلال إعداد العدادات يتجاوز الـ28 مليون مواطن وحول تأخر التحصيل الشهرى مما يؤدى لارتفاع فاتورة الكهرباء.

وأكد أن حساب الاستهلاك والتقدير المالى يكون بالحاسب الآلى باقتسام المطلوب من المواطن على عدد أشهر المحاسبة ولا يوجد خطأ بشرى أو حساب جزافى للاستهلاك، وأكد أن منظومة العداد المسبوق الدفع والعدادات الذكية ستكون متاحة لكل مستهلك جديد يتقدم للاشتراك فى التحصيل الكهربائى قريبًا لأن شبكة الكهرباء تحتاج لتقنيات حديثة للتعامل مع هذه العدادات، مشددًا على ضرورة تطبيق سياسة الترشيد على جميع المواطنين من خلال استخدام اللمبات الليد التى تخفض الاستهلاك.

وشدد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر على أن قيمة فاتورة الكهرباء لا تزيد طبقًا للإحصاءات التى يرصدها الجهاز القومى للتعبئة والإحصاء عن 2% من دخل الأسرة المصرية والشرائح الثلاث الأولى من الاستهلاك يصل عدد مواطنيها لـ16 مليون مواطن يملكون عدادات.

وأشار إلى أن شريحة الاستهلاك التى تصل لـ200 كيلو واط شهريًا تسمح باستهلاك جهاز تكييف واحد، ولمن يطلبون تركيب اكثر من جهاز يتحملون تكاليف الدخول فى شريحة استهلاك أكبر وزيادة التكلفة.

وأكد أن الارتفاع فى الأسعار يستهدف المحافظة على مستوى الخدمة الجيدة وإنهاء الانقطاعات، وحول رصد المخالفين بسرقة الكهرباء أكد أن هناك تعاونًا مع شرطة الكهرباء فى الفترة الماضية أدى لرصد آلاف الحالات.

Related Articles

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -spot_img

Latest Articles