5.4 C
New York
السبت, ديسمبر 3, 2022

Buy now

ماجستير بإعلام طنطا يؤكد اهتمام الشباب بالموضوعات السياسية في الصحف الالكترونية عقب ثورة 25 يناير

ماجستير بإعلام طنطا3

الباحث عبد السلام أدهم الشرقاوى

 

نوقشت بقسم الإعلام كلية التربية النوعية جامعة طنطا، رسالة الماجستير المقدمة من الباحث عبد السلام أدهم الشرقاوى؛ بعنوان “”دور الصحف الإلكترونية في التوعية السياسية للشباب بعد ثورة 25 يناير” . وقررت لجنة المناقشة والحكم منح الباحث على درجة الماجستير بتقدير ممتاز
تكونت لجنة المناقشة والحكم، منالدكتور شريف درويش اللبان، وكيل كلية الإعلام جامعة القاهرة، و الدكتور محمود علم الدين أستاذ الصحافة وتكنولوجيا الاتصال بكلية الإعلام جامعة القاهرة، و  الدكتورة غادة عبد التواب اليمانى أستاذ الصحافة المساعد بكلية الأداب جامعة طنطا.
شارك فى الإشراف على الرسالة الدكتور  عبدالحكم أبو حطب مدرس الصحافة بكلية التربية النوعية

حيث هدفت الدراسة بشكل رئيسي إلى الوقوف على دور الصحف المصرية الإلكترونية كمصدر من المصادر التي تسهم في التوعية السياسية لدى الشباب الجامعي في شتى المضامين السياسية بعد ثورة 25 يناير وسعت الدراسة أيضا إلى تحقيق الأهداف الفرعية الآتية :
1. التعرف على أهم القضايا والمضامين التى حظيت باهتمام صحف الدراسة خلال فترة الدراسة التحليلية.
2. التعرف على فنون التحرير الصحفى التى استخدمتها صحف الدراسة فى تقديم القضايا والمضامين السياسية محل الدراسة.
3. التعرف على حجم تعرض المبحوثين لصحف الدراسة.
4. التعرف على مصادر معلومات أفراد العينة عن القضايا والمضامين السياسية وموقع الصحف المصرية الإلكترونية داخل هذه المصادر.
5. التعرف على نوعية قضايا التوعية السياسية التى تحرص عينة الدراسة على قراءتها وأسباب التفضيل.
و استخدمت الدراسة أداتين هما : صحيفة تحليل المضمون. وصحيفة الاستقصـــــــــاء

 

ماجستير بإعلام طنطا2

ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة ما يلى:
– اهتمت جميع صحف الدراسة بالمضامين السياسية فقد جاءت على قمة المضامين التى تناولتها الصحف الإلكترونية محل الدراسة فى الترتيب الاول يليها المضامين الاقتصادية ، ثم المضامين الرياضية طوال فترة الدراسة .
– ارتفاع نسبة قراءة أفراد العينة للصحف المصرية الإلكترونية إلا أن قراءتها- أحيانا – كانت بنسبة كبيرة، مما يوحى بتفاوت تعرض المبحوثين لها.
– أوضحت نتائج الدراسة الميدانية أن اهم الموضوعات التى تهتم عينة الدراسة بقراءتها هى الموضوعات السياسية فى الترتيب الأول تلتها الموضوعات الفنية فى الترتيب الثانى ثم الرياضة فى الترتيب الثالث .
– أسفرت نتائج الدراسة عن أن أهم دوافع قراءة المضامين السياسية فى الصحف الإلكترونية الدوافع النفعية متمثلة فى متغير معرفة ما هو جديد عن أحداث الثورة فى الترتيب الأول تلتها الدوافع الطقوسية متمثلة فى متغير التثقيف والإمتاع فى الرتيب الثانى ثم قضاء وقت الفراغ فى الترتيب الثالث
من أهم (الإشباعات المتحققة) من قراءة المضامين السياسية فى الصحف الإلكترونية بعد ثورة 25 يناير الإشباعات النفعية والمتمثلة فى زيادة معرفتى بالقضايا السياسية الخاصة والمثارة حاليا فى الترتيب الاول.
-وجود علاقة إرتباطية طردية بين استخدام الشباب الجامعى لمواقع الصحف المصرية الالكترونية (القومية-الحزبية –الخاصة) – محل الدراسة – و التوعية السياسية بالأحداث عقب ثورة يناير .
– وجود علاقة ارتباطية طردية بين الإشباعات المحققة من استخدام الشباب الجامعى – مبحوثى الدراسة ( المعرفية – النفعية – التعودية) للصحف المصرية الالكترونية (القومية-الحزبية –الخاصة) – محل الدراسة – ودورها في نمو الوعي السياسي لديهم .
– وجود علاقة ارتباطية طردية بين حجم اهتمام الصحف المصرية الإلكترونية – محل الدراسة – بقضايا التوعية السياسية وحجم تعرض المبحوثين لصحف الدراسة.

 

ماجستير بإعلام طنطا

ومن أهم توصيات الدراسة
1. وضع قضية التوعية السياسية فى مقدمة قضايا الشباب التى تهتم بها الدولة حيث انها من أخطر القضايا التى تواجه المجتمع بصفة عامة والشباب بصفة خاصة وتدفعه إلى الوقوع فى أخطر المشاكل أهمها : التطرف، والانتماء لجماعات محذورة، والسخط على الوضع القائم فى الدولة حتى وإن كان صحيحا ، وتهميش تاريخ الدولة ودورها فى المجتمع المحلى والعالمى وغيرها من القضايا والمشكلات التى تترتب على قضية التوعية السياسية .
2. ضرورة استيعاب إعلاميوا الإنترنت الدور المهم للصحف الإلكترونية فى ظل المناخ الإعلامى والسياسى الجديد باعتبارها حلقة الوصل بين الأفراد فى ظل ما نعانى منه الأن من وجود تخمة اعلامية ومعلوماتية مع التدفقات اليومية من الأحداث السياسية المتناقضة

 

Related Articles

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -spot_img

Latest Articles