الثلاثاء, ديسمبر 7, 2021
Homeأخبار عاجلةاللجنة الوزارية تفصل في 70% من منازعات الاستثمار التى عُرضت بجلستها الأخيرة

اللجنة الوزارية تفصل في 70% من منازعات الاستثمار التى عُرضت بجلستها الأخيرة

شريف اسماعيل رئيس الوزراء

شريف اسماعيل رئيس الوزراء

اجتمعت اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار في جلستها الثالثة عشر، برئاسة المستشار حسام عبدالرحيم وزير العدل، وفى حضور المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وعضوية وزراء الاستثمار، والتنمية المحلية، والتجارة والصناعة، والبترول، وقد فصلت اللجنة في جلستها فى21 منازعة استثمارية طرحت عليها من بين 30 منازعة، وتم تأجيل 9 منازعات.

وقد شدد وزير العدل خلال الجلسة، على ضرورة تفعيل قرارات اللجنة في الحال فور صدورها إنفاذًا لقانون الاستثمار المعدل وما نص عليه في هذا الشأن.

جدير بالذكر، أن هذه الجلسة رقم 13 للجنة، وأن اللجنة تجتمع كل 15 يومًا، ويعرض عليها ما يتجاوز عشرين منازعة في كل جلسة، كما أن قرارات اللجنة مُلزمة للجهات الإدارية في الدولة ولا يجوز الطعن عليها وواجبة التنفيذ فورًا، وذلك بعد اعتمادها من مجلس الوزراء، ولكن يجوز الطعن عليها من قبل المستثمرين.

ويأتي أهمية دور هذه اللجنة في أنها تساهم في تحقيق هدف الدولة في توطين الاستثمار داخل مصر، واحتواء الآثار السلبية لعدم الفصل في منازعات المستثمرين، كما أنها تحد من المخاطر التى تنجم من لجوء المستثمرين إلى التحكيم الدولي مستقبلا.

يُذكر أنه قد تم خلال هذا العام وحتى الآن الفصل فى عدد 6 13 منازعة استثمارية من واقع 156 منازعة، خلال ست جلسات انعقدت هذا العام، وذلك بنسبة فصل 87% من المنازعات المطروحة، ومعظم الذى تم الفصل فيها منازعات خاصة بالأراضى والمحليات، لأهميتها البالغة فى تشجيع الاستثمار وجذب المستثمرين.

يأتي هذا في إطار سياسة وزارة العدل فى ضرورة إنهاء كافة منازعات الاستثمار المعروضة على اللجنة في أقرب وقت ممكن إنفاذا للقانون رقم 17 الصادر فى مارس 2015 بمناسبة انعقاد مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular

Recent Comments

علاء حامد on فما للعمر بعدك فرح
علاء حامد on فما للعمر بعدك فرح