15.4 C
New York
الأحد, سبتمبر 25, 2022

Buy now

الآثار: استعادة 870 قطعة آثرية مهربة منذ ثورة يناير

اثار

صوره ارشيفيه

أكد شعبان عبدالجواد، مدير عام استرداد الآثار المصرية بوزارة الأثار، أن مصر تعرضت للفوضى بعد ثورة 25 يناير؛ بسبب الانفلات الأمني وتم سرقة عدد من الآثار المصرية، مؤكدًا أن كل ما تم تهريبه بعد الثورة وتم عرضه فى مزادات أوفي أحد المتاحف يتم استرداده.

وقال مدير عام استرداد الآثار المصرية – فى مداخلة هاتفية ببرنامج “صباحك عندنا” على فضائية “المحور”، اليوم الأربعاء، إن كل ما تم سرقته سرق عن طريق الحفر خلسة، موضحًا أن الآثار التي سرقت لم تكن مثبتة أو مدرجة فى القوائم .

وأضاف أن أرض مصر كلها آثار فيمكن أن يحفر أحد ويجد قطع أثرية ويهربها خاصة في ظل إتاحة بعض رجال الدين معدومى الضمير الاتجار في الآثار ، لافتا إلى أن مصر استعادت 870 قطعة أثرية منذ 2011 وحتى الآن من إسرائيل وفرنسا وروسيا والهند وأمريكا وسويسرا.

وأضاف أن وزارة الآثار بصدد عمل اتفاق مع وزارة الأمن الداخلية المسيطرة على الحدود الامريكية، لافتا إلى أنه خلال شهر نوفمبر المقبل ستسترد مصر عددًا من التوابيت المهربة.

وأوضح أن وزارة الآثار تعمل الآن على تسجيل جميع القطع الأثارية وحصر الآثار في المخازن لتسهيل استيرادها من الخارج، مؤكدًا أنه من الجائز أن تساهم اليونسكو بالمساعدات المادية أو المعلومات عن الآثار.

Related Articles

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -spot_img

Latest Articles