23.4 C
New York
الأربعاء, يوليو 6, 2022

Buy now

مستشار الرئيس أمام البرلمان: الإعلان عن منظومة جديدة للتعليم فى سبتمبر

طارق شوقى الأمين العام للمجالس المتخصصة الرئاسية

طارق شوقى الأمين العام للمجالس المتخصصة الرئاسية

قال الدكتور طارق شوقى، الأمين العام للمجالس المتخصصة الرئاسية، مستشار الرئيس لشئون التعليم، إنه يتم حالياً التحضير لمشروع شامل لتطوير المنظومة التعليمية فى مصر، سيتم الإعلان عنه فى سبتمبر المقبل.

وأضاف شوقى، خلال اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسة مى البطران، لمناقشة مبادرة المجلس الرئاسى لـ”بنك العرفة” وتعميمها، بأن التعليم مكلف جدا وليس مجانى، وجودته ليست عالية، مضيفا: “فكرة لجوء الطلاب فى المرحلة الابتدائية إلى الدروس الخصوصية، مؤشر غير جيد”.

وفيما يتعلق بنظام الثانوية العامة، علق شوقى بقوله إنه ليس من المعقول أن يمتحن ألاف الطلاب نفس الامتحان وبنفس الطريقة، فالمشكلة ليست فى التسريب، ولكن فى المنظومة ويجب إعادة هيكلتها”، لافتا إلى أن التعليم الفنى يشوبه مشاكل أيضا.

وشدد شوقى على أهمية إعادة التفكير فى منظومة التعليم بالمدارس من جديد، حتى يصبح الطالب لديه حافز نحو التعليم، وليس مجرد الوصول إلى الشهادات فقط والنجاح فى الامتحانات.
ونوه شوقى، إلى مشروع “معلمون أولا”، الذى يهدف إلى تخريج 10 آلاف معلم متدربين على أحدث أساليب المنظومة التعليمة والتدريس، ومن المقرر تخريج أول دفعة منهم وتضم 500 مدرس اليوم.
ولفت شوقى، إلى أهمية مشروع بنك المعرفة الذى أطلقه الرئيسى عبد الفتاح السيسى يوم 9 يناير، لافتاً إلى محتويات “بنك المعرفة” متاحة لكل مصرى حيث يستطيع أى مواطن، التسجيل بالبطاقة التسجيل للاستفادة من محتويات الموقع الذى يحوى على أكثر من 24 ناشرا دوليا لأمهات الكتب والدوريات العلمية والمراجع والأبحاث وقواعد ومحركات البحث والبيانات ومناهج الأطفال والكبار وبرمجيات، وشتى العلوم والمعارف.

وأشار شوقى، إلى أن الباقة الإليكترونية المتواجدة على “بنك المعرفة” تعد حجر الاساس لإطلاق عدة مشروع ومبادرات معتمدة على توفير هذه المواد والأدوات المعرفية.

Related Articles

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -spot_img

Latest Articles