12.1 C
New York
السبت, نوفمبر 26, 2022

Buy now

تعرف على طرق الوقاية من “متلازمة الكومبيوتر”

متلازمة الكومبيوتر , كمبيوتر

صوره ارشيفيه

نشر موقع “إيه بى سي” الإسبانى مقالة عن ما يسمى بامتلازمة الرؤية الكمبيوترية.

أكد الموقع نقلا عن دراسة منشورة فى المجلة الطبية “ميديكل براكتيس” أن الجلوس ساعات طويلة متواصلة أمام شاشة الحاسوب له آثاره السلبية فى أشارة الى ان اعداد من يصابون باعراض هذا المرض يزداد يوما بعد يوم.

وأفاد الموقع بأن تلك الدراسة تمت عن طريق عدد من أطباء العيون الذين أكدوا أن الأشخاص الذين يعملون بمهن تجبرهم على الجلوس ساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر مثل “الصحافة، السكرتارية، تصميم الجرافيك والمحاسبة” هم أكثر تعرضا للإصابة.

و كشفت الدراسة ان العوامل المتسببة فى الإصابة بالمتلازمة, هو “البكسلات” التى تجعل من رؤية الحروف على شاشة الكمبيوتر أقل وضوحا من رؤيتها على الورق مما يتسبب إجهاد العين، وأيضا عدم ترك مسافة مناسبة بين شاشة الحاسوب واعين المستخدامين مشيرة الى ان سطوع شاشة الحاسوب وقلة رمش العينين يزيد من خطر الإصابة.

وأوضحت الدراسة أعراض متلازمة الحاسوب وهى الشعور بجفاف وتهيج بالعين، مصحوبة بحكة ودموع، وصعوبة التركيز والرؤية أثناء القراءة، ورؤية الحروف وكأنها أكبر أو أصغر مما هي عليه في بعض الأحيان.

وذكر الموقع الاسبانى عدة نصائح يجب اتباعها للتخلص من تلك المتلازمة وجاءت النصائح على النحو التالى:

1- وضع شاشة الحاسوب بحيث تكون على بعد 18 إلى 28بوصة من العينين، واستخدام النظارات الخاصة بذلك.

2- استخدام عدسة مكبرة توضع أمام شاشة الحاسوب تقوم بتكبير الصورة المرئية لتقليل الحاجة للتركيز عليها من قريب وبالتالي تقليل الإجهاد على العين.

3- يجب أن يكون مستوى شاشة الحاسوب أدنى من مستوى العينين بمقدار 10إلى 15درجة، ويكون أعلى الشاشة أبعد قليلاً عن العين من أسفلها.

4- يجب أخذ استراحة قصيرة بعد كل نصف ساعة عمل على الحاسوب ومحاولة النظر أثناء ذلك إلى أشياء بعيدة كالنظر من خلال نافذة الغرفة مثلاً وذلك لإرخاء عضلات العين.
5- يجب الرمش بكثرة من أجل ترطيب العينين وتقليل الشعور بالتهيج.

Related Articles

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -spot_img

Latest Articles