23.4 C
New York
الأربعاء, يوليو 6, 2022

Buy now

المونيتور: مصر تلجأ للموضة بدلًا من الآثار لدعم السياحة

عارضات أزياء

عارضات أزياء

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في بيان له تراجع عــدد السائحين الوافدين من كافة دول العالم لمصر خلال شهر يونيو الماضي ، ليبلغ 328.6 ألف سـائح مقابل 820 ألفا خلال شهر يونيو 2015 بنسبة انخفاض 59.9%.
وأمام هذا التراجع يحاول الكثير خلق أفكار وفرص جديدة لجذب السياح مرة أخري، فلم يعد المكان سواء الأثار او الشواطئ هو الملجأ الوحيد لعودة السياحة مرة أخري ، لكن ثمة أفكار ومزايا أخري تتمتع بها مصر قد تلعب دورا في عودة السياحة مثل الملابس وتراثها والموضة التي تنطلق من كافة محافظات مصر .
” مصر عاصمة الموضة العربية ” بهذا الشعار تستقبل مصر أشهر مصممي الازياء في الوطن العربي والشخصيات العامة والوزراء والفنانين من مختلف البلدن العربية في أول مهرجان يهتم بفن الموضة في مصر.
وسيتنافس مصممو الازياء المصريين لعرض كافة ابداعاتهم في تصميمات الملابس، ويستعين الكثير منهم بالازياء التراثية التي تميز كثير من المحافظات في مصر مثل الازياء النوبية والملابس التي يرتديها أهل الصعيد ،بالاضافة للملابس التاريخية مثل الملابس الفرعونية بجانب الموضة الحديثة في الوقت الحالي .
صاحبة فكرة هذا المهرجان وأحدي منظميه عبير الشربيني تقول لــصحيفة ( المونيتور ) الأمريكية” أن المصريين يعشقون الموضة والملابس رغم الظروف الاقتصادية الطاحنة التي يمروا بها لان الشعب المصري يعشق الجمال والابداع والفن ، و يظهر ذلك في تصميم الملابس المصرية ، فمثلا كل محافظة في مصر لديها ازياء خاصة بها تميزها ، ومصر بها أشهر مصممي الازياء مثل هاني البحيري ومروة البغدادي وغيرهم، لذلك جاءت فكرة تنظيم مهرجان للموضة كأول مهرجان يهتم بالملابس والاكسسور في الوطن العربي مثلما يحدث في باريس التي تخصص أسبوع كامل للموضة ” .
وأكملت الشربيني ” ان مصر في حاجة للافكار المختلفة لجذب السياحة، ومجال الموضة في مصر له جمهوره في كافة انحاء الوطن العربي، لذلك بدأنا في اجراءات تنظيم مهرجان بعنوان مصر عاصمة الموضة العربية في سبتمبر المقبل، وسيقام في القاهرة بحضور 400 شخصية عامة من الوطن العربي وفنانين معروفين باهتمامهم بالموضة والملابس” .
وأوضحت الشربيني ” أن هناك تنسيق مع وزارة الثقافة وهيئة تنشيط السياحة لتوفير كافة الدعم المطلوب لاقامة مهرجان للموضة في مصر ، وستكون البحرين الدولة الثانية التي تستضيف مهرجان الموضة”، وأضافت ” أن تنشيط مجال الموضة يعني تنشيط التجارة والاستيراد والتصدير للملابس وهو ما نرغب أن ينجح المهرجان في تحقيقه ” .
وأكدت صاحبة فكرة تنظيم مهرجان (مصر عاصمة الموضة العربية ) “أن المهرجان لن يهتم بالموضة فقط في الملابس لكن في الاكسسوارات و الحلي ، وهناك دعوات تم ارسالها لكل مصممي الازياء في الوطن العربي للتنافس مع مصممي الازياء المصريين لاختيار أفضل تصميم للموضة هذا العام ” ، مؤكدة “أن مصممي الازياء المصريين المشاركين في المهرجان حريصين على الحفاظ على طابع الهوية المصرية من خلال عروض للازياء السيناوية والفرعونية والنوبية” .
وكشفت الشربيني أن المهرجان ستقدمه الفنانة رزان مغربي او الفنانة لقاء الخميسي لانهما معروفتان باهتمامهما بالموضة وسيشارك فيه عدد من الوزراء مثل وزير السياحة والثقافة وغيرهم .
وصرحت غادة الشربيني منسقة مهرجان ” مصر عاصمة الموضة العربية ” لــ ( المونتيور ) ” انه سيتم تنظيم مهرجان خاص بالموضة كل عام في دولة عربية ، والبداية ستكون في مصر، وستشمل عروض الموضة التي يقدمها المهرجان كافة أنواع الملابس سواء للاطفال أوالسيدات أوالرجال، وسيحضر المهرجان كل من يهتم بشئون المرأة سواء جميعات حقوقية نسوية أو شخصيات نسائية معروفة “.
وعن سبب اختيار مصر كأول دولة تحتضن مهرجان للموضة قالت غادة ” أن مصر هي أكثر الدول التي تحتاج لمثل هذا المهرجان لجذب السياحة وتنشيطها بعد تدهورها بسبب الظروف الاخيرة التي مرت بها ” .
وطالبت الشربيني الدولة تقديم الدعم والمساعدة في الدعاية والترويج للمؤتمر خارج مصر ،مؤكدة ” أن مجال الموضة يجذب الاميرات العربيات في الخليج بالاضافة الي نساء الوطن العربي حيث تعتبر مصر بالفعل عاصمة الموضة للعرب “.
وقالت عبير الشربينى إن المهرجان سيشهد مسابقات عديدة منها أفضل صورة سيلفى بجانب عروض الأزياء على مدار ثلاثة أيام وكذلك تكريم أفضل مصمم مشارك.
وأكدت مروة البغدادي مصممة أزياء مشاركة في مهرجان ” مصر عاصمة الموضة العربية ” في تصريحات خاصة لــ( المونتيور ) ” أنها ستشارك في المهرجان وستتولي مسئولية العرض الرئيسي لاقتناعها بالفكرة، خاصة أن المهرجان يعمل على تنشيط مجال الموضة الذي يتعرض لصعوبات بسبب سوء الظروف الاقتصادية في مصر، وبالتالي سيساهم المهرجان في فتح أسواق عربية لهذا المجال وعرض تصميمات الموضة لكافة مصممي الازياء المصريين على شركات و شخصيات مهتمة بالموضة في الوطن العربي ، والفائدة الاخري أستغلال تميز مصر في مجال الموضة لجذب السائح العربي مرة أخري ، وفي حال نجاح المهرجان بالتأكيد سيتحول الي مهرجان عالمي لعرض التصميمات المصرية على العالم كله ” .
وأكملت أنها تشارك في المهرجان بلا مقابل لانه خدمة لمصر وسيفيدها تجاريا وسياحيا وصناعيا، و أنها تحرص على أن تكون عروضها ذات روح مصرية يتضمن تصميمات مختلفة من التراث والثقافة المصرية للمحجبات وغير المحجبات والفتيات والرجال “.
وعن العوائق التي تواجه فن الموضة في مصر قالت البغدادي ” أن فن الموضة يعاني من اهمال الدولة له، فلا توجد مؤسسة أو وزارة تهتم به وتدعمه رغم أن فن الموضة أكثر الفنون التي تميز مصر في الوطن العربي، بالاضافة الي أن مصممي الازياء يعملون في جزر منعزلة دون تعاون لذلك يعتبر المهرجان أول خطوة لتوحيد جهود كافة الفنانين والمبدعين في هذا المجال “.

Related Articles

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -spot_img

Latest Articles