21.5 C
New York
الإثنين, سبتمبر 26, 2022

Buy now

عبد العال: “قانون بكري” يفتقد للغطاء الدستوري.. وفى انتظار “الإعلام الموحد” بدور الانعقاد الحالي

الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب

عبدالعال رئيس مجلس النواب

أكد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن دور الانعقاد الحالى قد يمتد لمنتصف شهر سبتمبر المقبل، وبالتالى ستكون هناك فرصة لمناقشة قانون الإعلام الموحد، المنتظر أن يرسله مجلس الدولة خلال أيام للبرلمان، مؤكدًا أن القانون المقدم من النائب مصطفى بكرى، يفتقد للغطاء الدستورى.

جاء ذلك وفق تصريحات الكاتب الصحفى مجدى سبلة، عضو مجلس إدارة دار الهلال ورابطة ممثلى مجالس الإدارة المنتخبين بالمؤسسات الصحفية القومية، والذي أكد أنه التقى اليوم الأربعاء، الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، لإطلاعه على الأوضاع التي تمر بها المؤسسات الصحفية القومية بحضور الزملاء على حسن وعبد المحسن سلامة، ورفعت رشاد ومختار شعيب وأيمن عبد المجيد أعضاء مجالس الإدارات المنتخبين.

وقال سبلة فى تصريحات للمحررين البرلمانين، أنهم أوضحوا للدكتور على عبد العال أربعة محاور تمر بها الصحف والمجلات القومية، منها الوضع الاقتصادي المنهار والديون المتراكمة، كما أبلغنا رئيس مجلس النواب – كيف يدار المطبخ بتلك المؤسسات والإصرار على عدم تشكيل مجالس التحرير، الأمر الذي يجعل من هؤلاء قيادة لتلك المؤسسات بعقولهم المنفردة دون تدخل من أحد.

وقال سبلة، لقد أوضحنا أيضًا للدكتور على عبد العال، كيف يخدم هؤلاء على الحملات الشرسة التى تتعرض لها مصر من الخارج، خاصة من خلال وسائل الإعلام الغربية نتيجة إداراتهم للمؤسسات الصحفية بطريق منفردة، متابعًا:”لقد وجهنا سؤالاً مباشرًا إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب حول الأسباب الحقيقية وراء التراجع عن مناقشة تعديل قانون تنظيم الصحافة والخاص بمادتة رقم”68″ الذى تقدم به النائب مصطفى بكرى أكثر من مرة رغم إدراجه فى جدول أعمال الجلسات؟ وهل هناك أحد وراء هذا التأجيل؟.

وأكد سبلة، أن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، قد استمع إلينا جيدًا وقال إنه كان يحتاج نقل الصورة إليه كاملة حول الأوضاع داخل المؤسسات الصحفية، موضحًا أنه كان هناك جدل وإشكالية داخل مجلس الدولة فيما يتعلق بقانون الإعلام الموحد وقانون الهيئات الإعلامية، إلا أنه أكد لنا أن قانون الهيئات الإعلامية سوف يرسله مجلس الدولة للحكومة خلال أيام، مشيرًا إلى أن الدورة البرلمانية ربما تنتهى فى منتصف شهر سبتمبر القادم، الأمر الذى سوف يعطينا وقتًا للانتهاء من مناقشة قانون الهيئات الإعلامية الموحد.

وتابع:”أوضح لنا رئيس مجلس النواب أن تعديل المادة 68 من قانون تنظيم الصحافة المقدم من النائب مصطفى بكرى ليس لها غطاء دستورى، وهل إذا تم الموافقة عليه؟ هل سيكلف الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس مجلس الوزراء أو رئيس مجلس النواب بتشكيل المجلس الأعلى للصحافة، نافيًا أى تدخلات لعدم إصدار المشروع المُقدم من النائب مصطفى بكرى، مرجعًا عدم مناقشته إلى وجود عدد من القوانين التي أخذت وقتًا طويلاً من المناقشات حتى تتم الموافقة عليها، ومنها قانون الخدمة المدنية”.

Related Articles

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -spot_img

Latest Articles