الثلاثاء, نوفمبر 30, 2021
Homeأحزاب وبرلمان"شباب البرلمان" يكشفون تفاصيل اجتماعهم مع عبدالعال

“شباب البرلمان” يكشفون تفاصيل اجتماعهم مع عبدالعال

مجلس النواب

مجلس النواب

تطرق اجتماع الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، مساء أمس الأبعاء، مع شباب النواب، لمناقشة عدد من القضايا المتعلقة بأداء البرلمان والنواب وتنظيم التواصل بين النواب، خاصة الشباب منهم والمسئولين فى مختلف أجهزة الدولة.

وقال النائب عن حزب المصريين الأحرار إبراهيم عبد الوهاب، إن نواب البرلمان الشباب ناقشوا خلال الاجتماع عددًا من النقاط، في مقدمتها دعم بعض الشباب في انتخابات اللجان النوعية في دور الانعقاد القادم، على منصب رئيس اللجنة طالما توافرت المؤهلات لذلك، وليس فقط على منصب أمين السر، مشيرًا إلى أن الاجتماع تناول أيضًا القضايا الخاصة بتواصل بعض النواب مع الوزراء، خاصة مسئولى الاتصال السياسي بالوزارات، وطلبات النواب التي تظل بالشهور دون الرد عليها.

وأضاف عبد الوهاب، أن الاجتماع تطرق إلى العاملين في أمانة الدعم الفني للنواب، ووجود 3200 موظف بالمجلس، وعمل تدريب تحويلي لإعداد بعضهم للعمل كباحثين، لتعزيز دور الأمانة.

كما ناقش الاجتماع أيضاً، دور معهد التدريب البرلماني والمطالبة بتكثيف الكورسات والتدريب فيه، مشيرًا إلى مناقشة مسألة طلب النواب للكلمة خلال الجلسات العامة لمجلس النواب، والمطالبة بالتنوع في مسألة توزيع الكلمات علي النواب، ومواقف البعض المتمثلة في أخذ الكلمة عنوة.

وطالب عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة أول المنتزه في محافظة الإسكندرية، بوجود متحدث رسمي للبرلمان المصري لتوضيح ما يحدث بداخله، كما أشار إلى ضرورة سرعة تشكيل جمعيات الصداقة البرلمانية مع البرلمانات التى تقدمت بطلبات تكوين جمعيات صداقة مع البرلمان المصري.

كما اقترح عمل ملتقى لشباب النواب خارج القاهرة لتبادل وجهات النظر وتقييم أداء النواب ووضع تصور لعمل المجلس خلال الفترة القادمة.

من جهته تناول أحمد على نائب حزب المصريين الأحرار بدائرة المرج في محافظة القاهرة، مع عدد من نواب القاهرة أزمة عدم تعيين محافظ للقاهرة حتى الآن، منتقدًا أداء اللواء أحمد تيمور القائم بأعمال المحافظ.

وأشاد جون طلعت، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان بمبادرة رئيس البرلمان الدكتور على عبدالعال وحرصه على الاجتماع بالنواب الشباب والاهتمام باحتياجاتهم مع قرب انتهاء دور الانعقاد الأول.

وأوضح طلعت أنه طالب خلال الاجتماع بمزيد من تمكين الشباب والتواصل مع الوزراء والمحافظين واستخدام الأدوات الرقابية والتشريعية التى يتيحها البرلمان، وتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص فيما يتعلق بمنح حق الكلمة وتنظيمها داخل البرلمان خاصة للنواب الشباب، مضيفًا أنه أوصل لرئيس البرلمان أن لديه انطباع بأن الشارع لا يشعر حتى الآن بأداء البرلمان ونوابه.

واستنكر ما وصفه بتعنت بعض الوزراء والمسئولين فى التعامل مع طلبات النواب التى تتعلق بخدمة المواطنين، لافتًا إلى أن الدكتور على عبد العال رد على جميع المناقشات بصدر رحب ومفتوح ويتقبل النقد.

وأشار طلعت إلى أنه انتقد عدم ضم اللجنة العامة للبرلمان نواب شباب، وهو ما رد عليه الدكتور على عبد العال بأن اللائحة تشترط أن يكون أعضاء اللجنة العامة من ذوى الخبرة البرلمانية والقانونية.

وبدوره قال طارق الخولى، عضو مجلس النواب بائتلاف دعم مصر، إن لقاء الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، النواب الشباب تطرق إلى العديد من الملفات، منها سفر النواب للخارج، وطلب الكلمة، وإنجازات البرلمان فى دور الانعقاد الأول، موضحًا أنه طالب بضرورة وضع ضوابط وأسس ومعايير لسفر النواب للخارج، مؤكدًا أنه ليس ضد السفر ما دام فى إطار قانونى، إلا أنه يرى ضرورة منع السفر إذا كان تابعًا لمنظمات مشبوهة، على حد تعبيره.

ورجح الخولى أن يشهد دور الانعقاد الثانى مزيدًا من الترابط والتلاحم بين النواب خاصة الشباب منهم، مشيرًا إلى أن معظم الشباب فى الدورة الأولى يراقبون الأوضاع جيدًا وأصبحوا أكثر خبرة.

ولفت إلى أن رئيس البرلمان أكد أنه يكًن للجنة حقوق الإنسان وجميع أعضائها كل الاحترام والتقدير، ولكن لديه تحفظات على تصرفات أحد أعضائها، رافضًا توضيح أية تفاصيل.

وأشار إلى أن الدكتور على عبد العال أكد أن البرلمان الحالى برغم عمره القصير الذى لم يتعد أشهرًا قليلة، تمكن أعضاؤه من أن يحققوا إنجازًا يحسب لهم، مضيفًا أنه تم إنجاز 1422 بيانًا عاجلاً و50 طلب مناقشة و9 مشاريع قوانين تم الموافقة على 2 منهم، و23 استجوابًا، كما تم الموافقة على عدد من الاتفاقيات الدولية.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular

Recent Comments

علاء حامد on فما للعمر بعدك فرح
علاء حامد on فما للعمر بعدك فرح