الثلاثاء, نوفمبر 30, 2021
Homeأخبار عاجلة"التنسيق" يعلن بدء قبول أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة

“التنسيق” يعلن بدء قبول أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة

التنسيق

صوره ارشيفيه

 بدأ مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، اليوم السبت، فتح باب صرف وقبول أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية، وسيستمر حتى الخميس 25 أغسطس الجاري، بالمكتب الرئيسي في القاهرة وفرعيه بالإسكندرية وأسيوط.
وأكد مكتب تنسيق القبول أنه سيتم استمرار تقديم وتطوير التسهيلات والتيسيرات المقدمة للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة من الدول العربية، التي تتمثل في الإجراءات التالية، فتح فرع لصرف وقبول الأوراق لطلاب الشهادات المعادلة العربية بجامعة الإسكندرية بالمدينة الجامعية للبنات –عزبة سعد – بسموحة، لخدمة أبناء الإسكندرية والوجه البحري بصفة عامة، وفتح فرع آخر لصرف وقبول أوراق طلاب الشهادات نفسها بمحافظة أسيوط، بمبني إدارة جامعة أسيوط القديم بالوليدية لخدمة أبناء محافظة أسيوط والوجه القبلي بصفة عامة، إضافة للمكتب الرئيسي بالقاهرة – بمقر المدينة الجامعية لطلاب جامعة القاهرة بمنطقة بين السرايات ــ الجيزة.
وذكر مكتب تنسيق القبول أن الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية السودانية والثانوية الليبية، يتم صرف وقبول أوراقهم بمقر المكتب الرئيسي بالقاهرة فقط، مضيفًا أنه تقرر زيادة عدد الرغبات المسموح بها أمام هؤلاء الطلاب من 48 رغبة إلى 60 رغبة، وذلك لإتاحة الفرصة أمامهم لاختيار أكبر عدد ممكن من الكليات والمعاهد، وللحد أو القضاء نهائيًا على ظاهرة استنفاد الرغبات التي اشتكى منها الكثير من الطلاب في الأعوام السابقة.
وأوضح أن مواعيد صرف الأوراق ورقم التسجيل لطلاب الشهادات المعادلة العربية ستكون من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثالثة مساء يوميًا في الفترة المحددة، وعلى الطالب إحضار المستندات الآتية أصل شهادة النجاح مستوفاة لجميع التصديقات، ولا تقبل صور أو حتى صورة طبق الأصل، وأصل شهادة الميلاد، وبالنسبة للطلاب الحاصلين على الثانوية السعودية عليهم إحضار أصل شهادة النجاح معتمدة للصفين الثاني والثالث الثانوي، وصورة من شهادة القدرات.
وأعلن رئيس قطاع التعليم العالي والمشرف العام على التنسيق سيد عطا أن مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد أنه، تيسيرًا على الطلاب وأولياء أمورهم، تقرر أن يتم صرف الأوراق لهؤلاء الطلاب طبقًا للترتيب التالي: السعودية “بنين” اليوم السبت وغدًا الأحد، السعودية “بنات” يومي 15 و16 أغسطس الجاري، الإمارات الأربعاء 17 أغسطس، والكويت الخميس 18 أغسطس، وسلطنة عمان والأردن الجمعة 19 أغسطس، وقطر واليمن والبحرين السبت 20 أغسطس، والسودان وليبيا الأحد 21 أغسطس، وللشهادات الأخرى وللطلاب الذين تخلفوا عن صرف الأوراق خلال الأيام المحددة لهم من جميع الدول السابق ذكرها تم تحديد يوم الاثنين 22 أغسطس الجاري.
وأكد المكتب أنه يستمر صرف الأوراق لجميع الطلاب من جميع الشهادات العربية حتى نهاية المدة المحددة للصرف والاستلام، التي تنتهي يوم الخميس 25 أغسطس الجاري، وتقرر أن يكون بدء إدخال البيانات على الحاسب الآلي اعتبارًا من اليوم السبت وحتى الخميس 25 من الشهر نفسه، وذلك عن طريق المعامل المتاحة بالجامعات ويتم فتح هذه المعامل اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثالثة مساءً يوميًا.
وأضاف، أنه يمكن للطالب التقدم عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاحًا لمدة 24 ساعة طوال أيام التقدم، على أن ينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساء اليوم الأخير للتقدم.
كما تقرر أن يكون استلام الأوراق من طلاب هذه الفئة عن طريق مكتب التنسيق وفرعيه طبقًا للجدول التالي: السعودية “بنين” يومي الاثنين والثلاثاء 15 و16 أغسطس، السعودية “بنات” يومي الأربعاء والخميس 17 و18 أغسطس الجاري، الإمارات الجمعة 19 أغسطس، الكويت السبت 20 أغسطس، سلطنة عمان والأردن الأحد 21 أغسطس، قطر واليمن والبحرين الاثنين 22 أغسطس، السودان وليبيا الثلاثاء 23 أغسطس. وتم تحديد يومي الأربعاء والخميس 24 و25 أغسطس للطلاب الذين تخلفوا عن التقدم بأوراقهم من جميع الشهادات.
وأكد مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد أن التقدم للقبول بالجامعات والمعاهد عن طريق شبكة الإنترنت “التنسيق الإلكتروني”.
وقال رئيس قطاع التعليم العالى والمشرف العام على التنسيق إن الخطوات التي يجب على الطالب اتباعها لتسجيل بياناته ورغباته لطلاب الشهادات المعادلة العربية، هي: أن يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق باستخدام أحد العنوانين الموضحين بعاليه، ويستخدم كود الدخول والرقم السري لتسجيل بياناته الأساسية ودرجاته ورغباته، ويجب على الطالب طباعة رغباته ودرجاته وبيان المواد التى درسها بالشهادة الحاصل عليها والتي قام بتسجيلها على شبكة الإنترنت، حيث يجب عليه تقديم نسخة منها ضمن ملف أوراقه.
كما يجب على الطالب الحفاظ على كود الدخول والرقم السري حيث يمثل هذان الرقمان ضمان سرية البيانات الخاصة به ويضمن عدم السماح لأي شخص بتعديل رغباته، ويمكن للطالب الدخول مرات عدة لتعديل رغباته، في أي وقت يشاء حتى انتهاء مواعيد التسجيل، علمًا بأنه يتم ترشيح الطالب وفقًا لآخر تعديل قام الطالب بتسجيله.
ونوه مكتب تنسيق القبول بأنه على الطالب تقديم المستند الذي يفيد الإقامة الشرعية (قانونية وفعلية) له في البلد الحاصل منها على الشهادة الثانوية خارج جمهورية مصر العربية، خلال مدة الدراسة التي تُمنح الشهادة الثانوية على أساسها. ويحسب منها المجموع الاعتباري لدرجات الطالب من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافي المصري أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة، أو جواز سفر موضحًا به تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة، إضافة لشهادة تحركات موضحًا بها تواريخ الدخول والخروج.
وتابع سيكون متاح للطالب قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من الشعب المختلفة، وعلى الطالب اختيار رغباته من بينها. ويقوم الطالب بتحديد المنطقة الجغرافية (أ) وهي المنطقة التي يرغب الطالب في أن تكون محل إقامته، عند تقدمه لكتابة رغباته في استمارة التنسيق الإلكتروني، وسيتم توزيع على الكليات بناء على ما سيقوم الطالب بتسجيله ووفقًا لقواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي.
ولفت مكتب التنسيق إلى ضرورة أن يناقش الطالب مع أسرته ترتيب الاختيارات بعناية، حتى تكون الاختيارات التي سيبديها مماثلة تماما لرغباته وقدراته ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها.
وأشار المكتب إلى أنه بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة الأجنبية، فإنه نظرًا لتأخر إعلان نتائج بعض هذه الشهادات فقد تم إرجاء الإعلان عن بدء قبول الطلاب الحاصلين عليها لحين الانتهاء من إعلان جميع نتائجهم، وإتمام تصديق الشهادات الحاصلين عليها، واستكمال الأوراق والمستندات المطلوبة، وسيتم الإعلان عن موعد بدء قبول هذه الشهادات لاحقًا.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular

Recent Comments

علاء حامد on فما للعمر بعدك فرح
علاء حامد on فما للعمر بعدك فرح