الثلاثاء, نوفمبر 30, 2021
Homeأخبار عاجلةمصر والأردن والعراق تتفق على فتح أسواق جديدة للجسر العربي ودخولها في...

مصر والأردن والعراق تتفق على فتح أسواق جديدة للجسر العربي ودخولها في مجال النقل البري

الدكتور جلال سعيد وزير النقل

الدكتور جلال سعيد وزير النقل

أ ش أ

أكد وزير النقل الدكتور جلال سعيد اليوم السبت، على أن دول مصر والأردن والعراق تفكر في إمكانية دخول شركة (الجسر العربي للملاحة) في مجال النقل البري على أن تتم دراسة هذا الموضوع بشكل جيد حتى يكون العائد مضمونًا

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد بين وزيري النقل المصري والأردني وممثل وزير النقل العراقي عقب اجتماعات الجمعية العمومية لشركة الجسر العربي للملاحة التي التأمت بعد ظهر اليوم في عمان.

وقال سعيد “إننا نفكر في أن يكون للجسر العربي ذراع بري وأيضًا أن تكون هناك كيانات أكبر تنتمى إليها الشاحنات التي تعمل حاليا بشكل فردي”..مضيفا “من الأسهل للجانب الحكومي سواء في مصر أو الأردن التعامل مع كيانات كبيرة تكون لها مصداقيتها وقدرتها على متابعة الوحدات التي تعمل تحت إشرافها وسوف نعطيها بعضًا من المميزات وأعتقد أن ذلك سيكون في صالح الجميع”.

وشدد على أن شركة الجسر العربي للملاحة تعد أحد رموز العمل العربي المشترك التي لاتزال قائمة حتى الآن ومن مصلحة الجميع المحافظة على استمراريتها ودعمها في هذه المرحلة الحالية خاصة في ظل التحديات التي تواجهها .. مطالبا في هذا الصدد بضرورة العمل على تنمية قدراتها والأسواق التي تعمل فيها إضافة إلى فتح أسواق جديدة.

وقال إننا اتفقنا خلال الجمعية العمومية على ضرورة فتح أسواق جديدة للشركة من خلال نقل ركاب ما بين المغرب وأسبانيا وما بين الإمارات وميناء البصرة وما بين دهب في مصر والسعودية كما ناقشنا إمكانية ضغط النفقات حيث طلب مجلس الإدارة بتخفيض بدلات السفر طواعية منه فيما طالبت الدول الثلاث تقليل مخصصاتها هذا العام إلى نصف الأعوام السابقة”.

وأضاف “إن الجسر العربي للملاحة لديها إمكانيات كبيرة يجب تنميتها ، لذا فإن الدول الثلاث عازمة على مساعدتها في هذا الصدد كي تتنوع مواردها وكي تبقى رمزا من رموز التعاون العربي في الوقت الحالي”.

ونوه بالمباحثات التي أجراها اليوم مع رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي ، قائلا “لقد استمعنا للكثير من القضايا التي تهم الجانبين والتي نقوم بدارستها من أجل تسهيل حركة التجارة البينية بين ميناءي العقبة ونوبيع وتيسير حركة انتقال البضائع والأفراد”..واصفا المباحثات ، التي جاءت في إطار متابعة لقاء رئيسي وزراء البلدين في نواكشوط على هامش القمة العربية منذ أسبوعين وفي إطار التحضير للجنة العليا المشتركة المقررة أواخر الشهر الحالي في القاهرة، بأنها كانت “طيبة”.

وأفاد بأن المباحثات تطرقت إلى ضرورة العمل في ميناء طابا المصري وربطه مع ميناء العقبة، قائلا: “لقد وعدنا رئيس وزراء الأردن بأنه سيكون هناك اجتماع بين الفنيين في البلدين خلال الأسبوع القادم لمناقشة الترتيبات المطلوبة وتحديد آلية لتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه”.. مضيفا “إن هناك حرصا مصريا أردنيا على إنجاز كل القضايا العالقة قبل اجتماعات اللجنة العليا المشتركة”.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular

Recent Comments

علاء حامد on فما للعمر بعدك فرح
علاء حامد on فما للعمر بعدك فرح