الخميس, ديسمبر 2, 2021
Homeأخبار عاجلةتنسيق الجامعات الخاصة.. أماكن خالية بقطاعات الطب والأسنان.. وبحث زيادة أعداد المقبولين

تنسيق الجامعات الخاصة.. أماكن خالية بقطاعات الطب والأسنان.. وبحث زيادة أعداد المقبولين

مكتب التنسيق

صوره ارشيفيه

قال الدكتور عز الدين أبوستيت أمين مجلس الجامعات الخاصة، إن تنسيق المرحلة الثالثة من الجامعات الخاصة سيبدأ الإثنين المقبل وحتى 20 أغسطس الجاري، مشيرًا إلى أن الشريحة الثانية يوجد بها أماكن خالية بقطاعات الطب والأسنان والصيدلة والتى بدأت الأسبوع الماضي

وأضاف أبو ستيت في تصريحات صحفية أن المجلس سينظر خلال اجتماعه المقبل والمنتظر أن يعقد 20 من الشهر الجاري الطلبات المقدمة من بعض رؤساء الجامعات بزيادة الأعداد في العديد من القطاعات منها الطب والأسنان والصيدلة والهندسة وكذلك بحث قوائم الانتظار، موضحا أنه يصعب الآن تحديد الحدود الدنيا لكلا الشريحتين.

كانت الشريحة الأولي من تنسيق الجامعات الخاصة قد بدأت بحد أدنى لكليات الطب 97%، والشريحة الثانية لـ 95% وكليات طب الأسنان والصيدلة 96%، ومن المنتظر أن يتم النزول بالحدود الدنيا خلال الشريحتين الثانية والثالثة في حالة وجود أماكن خالية بقطاعات الطب”طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي لـ90%” والهندسة لـ80%.

كما كشفت مصادر مطلعةأنه لن يتواجد أماكن خالية بكليات الطب البشري للمرحلة الثالثة بعد اكتمال الأعداد لكليات الطب بالجامعات الخاصة والذى لا يتخطى الـ700 طالب.

وحدد المجلس الأعلى للجامعات الخاصة من قبل في اجتماعه 6-6 الماضي الحد الأدنى للطلبة المصريين للقبول بكليات الجامعات الخاصة على النحو التالى:

كلية الطب البشرى 95%، كلية طب الأسنان وكلية الصيدلة وكلية العلاج الطبيعى 90%، كلية الهندسة 80%، كلية الفنون التطبيقية وكلية العلوم الطبية التطبيقية 70%، كلية علوم الحاسب وكلية التكنولوجيا الحيوية 70%، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وكلية الإدارة وكلية اللغات والترجمة وكلية الإعلام 65%، باقى الكليات 55%.

وأرسلت جامعة الأهرام الكندية برئاسة فاروق إسماعيل خطابًا رسميًا إلى أمين عام مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، الدكتور عز الدين أبو ستيت، بالموافقة على زيادة العدد المقرر قبوله بكليات الجامعة بنسبة 15%، فى ضوء ارتفاع مجاميع طلاب الثانوية العامة، مما أدى لازدحام شديد على كليتى طب الفم والأسنان والصيدلة التى لم يتبق بها إلا أماكن محدودة.

وصرح رئيس الجامعة بأن الكليات تعانى من زيادة فى أعداد الطلاب المتقدمين يتخطى بكثير العدد المقرر قبوله للالتحاق بكليات الجامعة، خاصةُ كليات طب الفم والأسنان والصيدلة والهندسة.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular

Recent Comments

علاء حامد on فما للعمر بعدك فرح
علاء حامد on فما للعمر بعدك فرح