28.3 C
New York
الثلاثاء, أغسطس 9, 2022

Buy now

8 حقائق وخرافات عن التنظيف باستخدام المكونات الطبيعية

تنظيف المنزل

صوره ارشيفيه

هل فكرت يوماً ما هو السبب وراء وجود هذا العدد الهائل من مواد التنظيف؟ يسعى الكثيرون منا لتجنب استخدام هذه الكميات الكبيرة من المواد الكيماوية مصدقين أي نصيحة منشورة على الإنترنت للتنظيف باستخدام المواد الطبيعية أو باستخدام المواد المتوفرة في المنزل. ولكن، أي من هذه النصائح ناجع وفعال ويتسم بالصحة وأيها مضحك وسخيف وليس أكثر من خرافة أثبتت فشلها؟

و قام خبراء Helpling.ae، المنصة الرائدة أون لاين لخدمات تنظيف المنازل في الشرق الأوسط، بتقييم واختبار عدد من النصائح الشائعة للتنظيف باستخدام المواد الطبيعية، وإليكم النتيجة!

1. تسليك المواسير وتنظيفها باستخدام بنّ القهوة – خطأ

بنّ القهوة ليس ورق صنفرة ولن يقوم بالتخلص من الرواسب المتراكمة في المواسير، بل إن البنّ نفسه سيختلط بالرواسب ويتحول الخليط إلى كتلة تؤدي إلى سدّ المواسير تماماً! الحل الأفضل هنا هو وضع أربعة ملاعق شاي من كربونات الصوديوم في المغسلة وسكب كأس من الخل فوقها. ومتى ما بدأت الفقاقيع في الظهور، قم بسكب الماء الساخن عليها وبذلك تتم عملية تسليك المواسير بنجاح!

2. تساعد النباتات على التخلص من الغبار – صح

الغبار شيء مزعج ويؤدي إلى الأوساخ، ولكن النباتات تستطيع مساعدتك على التخلص منه، فالنباتات لا تنجح فقط بإضفاء لمسة من الذوق والجمال لغرفتك، ولكنها تعمل على تنقية المواد الملوثة من الهواء والتخلص منها، كما أنها تمدنا بالأكسجين النقي، خاصة نبات السرخس وزهور الأوركيد، فهي تلتقط الغبار المتناثر في الهواء. لهذا يجب مسح الأوراق بقطعة قماش رطبة. الآن، استرخ في بيتك النظيف الخالي من الغبار وخذ نفساً عميقاً!

3. ارتداء القفازات صحي ومعقم – خطاً

كثيراً ما نقوم بارتداء قفازات التنظيف بغرض الحماية من البكتيريا والجراثيم، ولكننا ننسى أن سطح القفازات الملتوي والرطوبة الداخلية تمثل بيئة مثالية لنمو البكتيريا ورعايتها. لهذا، يجب المحافظة على حماية القفازات من التلف والتأكد من جفافها. ضعها في ماء ساخن يحتوي على ملعقتي شاي من الخل وقليل من سائل التبييض لمدة خمس إلى 10 دقائق بعد كل استخدام. بعد ذلك، اعصرها تماماً واتركها تنشف في مكان جاف.

4. معجون الأسنان لتنظيف الأواني الفضية ومجوهرات الفضة – صح

هل لاحظت اسوداد عقدك الفضي وافتقاده للمعان والبريق الأصليين؟ كل ما عليك هو دعك سلسلتك الفضية بمعجون الأسنان (تجنب استخدام الجل) مستخدماً فرشاة أسنان للوصول لأصغر الزوايا. بعد ذلك، ضع السلسال أو الآنية الفضية في ماء دافئ. سيعمل ذلك على تحليل وتفكيك الرواسب والجزيئيات العالقة ليزيلها الماء، مما يعيد الرونق واللمعان لأوانيك الفضية ومجوهراتك.

5. الخل منظف قادر على تنظيف جميع المواد – خطأ

يشتهر الخل بقدرته الخارقة في التأثير على أشياء كثيرة، خاصة فيما يتعلق بالتخلص من الأكسدة المتراكمة على الأجهزة المنزلية أو لتعقيم السطوح تقريباً (نعم، تقريباً)! ولكن، لا يجب المبالغة في الأمر: خاصة في السطوح الحجرية الطبيعية مثل الجرانيت والرخام، وكذلك المواسير ومانعات التسرب المطاطية على وجه الخصوص، فاستخدام الخل لا يلائمها ولا يتفق معها، بل يعتبر خطراً لأن الحمض المتواجد في الخل يتفاعل بقوة مع هذه المواد ويتلف السطوح ومن ثم فعاليتها والغرض الأصلي منها.

6. تخلص من البقع باستخدام المياه المعدنية الفوارة – صح

هل لاحظت وجود بقعة جديدة على السجادة؟ تصرّف بسرعة: أمسك بزجاجة ماء فوار واسكب الماء على البقعة، لأن ثاني أكسيد الكربون الموجود في الماء يعمل على حلّ الألوان والأصباغ من النسيج (إلا أنه لا يعمل مع الدهون والزيوت). نقطة مهمة: متى ما قمت بتغطية البقعة تماماً بالمياه المعدنية، عليك استخدام قطعة قماش جافة بحركة دائرية للتخلص من البقعة. ولكن حاذر من فركها بل قم بتحريك قطعة القماش فوقها بلطف. وتذكر أن النتيجة في النهاية تعتمد على نوع البقعة.

7. عصير الليمون يعيد اللمعان لأنبوب العادم (مروحة التهوية فوق الفرن) – صح

لا تجذب أنابيب العادم الروائح الكريهة فقط، بل البقع الدهنية أيضاً. استخدم نصف ليمونة للتخلص من البقع اللزجة. كل ما عليك هو قطع الليمونة ودعك المعدن بها، فسيعمل الحمض على التخلص من الدهون والزيوت. وإذا كانت البقع عنيدة شيئاً ما، اسكب بضع نقاط سائل تبييض على قطعة قماش وادعك البقع برفق. لا تقم باستخدام اسفنجة تحتوي على طبقة معدنية للدعك، فذلك يؤدي إلى خدش المعدن ولا يلبي الغرض.

8. الزيت يتلخص من الرواسب اللزجة على الأبواب – صح

تجنب استخدام المذيبات الكيماوية التجارية، فالأحماض الدهنية في الزبدة والزيت قادرة على إذابة المواد الصمغية بفعالية شديدة. ببساطة، امزج زيت الزيتون مع ذرة ملح في وعاء واستخدم قطعة قماش لوضع الخليط على المناطق اللزجة أو الدبقة. افركها وسينج ذلك في إزالة الصمغ فوراً! بعد ذلك، امسح المنطقة ونظفها بالقليل من الماء وسائل التنظيف.

Related Articles

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -spot_img

Latest Articles