27.2 C
New York
الإثنين, أغسطس 15, 2022

Buy now

رؤية عميد كلية فنون تطبيقية “لايامنا ” فى تطوير صناعة الاثاث بدمياط

 

حاتم ادريس

د/ حاتم ادريس عميد كلية فنون تطبيقية

كتبت / سارة الخياط

تصوير / دينا كارم

في حوار خاص ل”أيامنا نيوز” قال د/ حاتم ادريس عميد كلية الفنون التطبيقية بدمياط التى تعتبر دينمو الصناعة والتشغيل ان لدينا مساهمات فى مدينة الاثاث من كوادر اكاديمية فى التصميم الداخلى و الاثاث و عرضنا رؤية لذلك للمشاركة فى جزء منها حيث يوجد بها معارض دولية ، اماكن خدمات للاسر القادمة من خارج المدينة ، اماكن ملاهى ، اماكن تسويق متنوعة بالاضافة الى تسويق الاثاث.

ومن جهته وضح رؤيته فى تطوير تصدير الاثاث بدمياط و الازدهار به مرة اخرى بان يكون لدينا شركات متخصصة فى تسويق الاثاث كوسيط بين احتياجات العميل وامكانيات المُصنع حيث تكون قادرة هذه الشركات على نقل الثقافات و الاحتياجات الخارجية مثل سهولة حمل قطعة اثاث ، عيوب الدهان ، وبالتالى خلق ميزة تنافسية  .

ايضا عن طريق الرسومات الثلاثية الابعاد التى يتم فيها التحرك فى الواقع الافتراضى داخل المنزل والاعتماد على العرض بالواقع الافتراضى لعرض اكثر من تصميم قبل التنفيذ .

و نظام المستعمرات الصغييرة التى تتكون من عدة اشخاص لتكوين شركة كبيرة حيث لايوجد منزل دمياطى يخلو من خريجى بكالوريوس تجارة ، خبرة فى تسويق الاثاث ، معرفة باللغات ، معرفة بامكانيات التواصل عبر الانترنت  حيث فكرة الحركة الجماعية تكون فارق فى التطوير عن الحركة الفردية .

اما عن الغزل والنسيج فتعتبر الكلية احد الكليات الضالعة فى هذا المجال وبها قسم شهير قسم الغزل والنسيج تم التاسيس لورشة نسيج ، كما يتم التواصل مع بعض الجهات لدعم الكلية من مكينات جديدة للنسيج ،و ايضا يتم توفير خامات اخرى غير القطن المصرى الباهظ الثمن وصعب الحصول عليه .

وقد اوضح ادريس الفرق بين كلية الفنون التطبيقية وفنون جميلة حيث الاولى هى المنتج التطبيقى الجميل على اسس فنية من حيث الغرض من الاثاث والملابس ، اما الاخيرة فعنصر الفن  فيها هو الاساس عكس الاولى  عنصر الوظيفة فيها هو الاساس ، واعرب عن تفاؤله بكليات الفنون التى فُتحت بكثره حيث كل عام الاعداد فى ازدياد .

وصرح ادريس بانه يتم التعاون مع رجال الاعمال واصحاب المصانع لتدريب الطلاب والعمل بها بعد التخرج للربط بين التدريس واحتباجات السوق وان يكون الطالب مؤهل بالفعل لسوق العمل ولكن لا يوجد الكثير من مصانع الاثاث بدمياط لاستيعاب كل هذه الاعداد .

اما عن العقبات التى تواجهه الدكتور الجامعى فذكر انها تتمثل فى عقبات تنمية الموارد الذاتية مثل عدم وجود حقوق للملكية الفكرية وبالتالى تقلل من الميزة التنافسية فى السوق ، عقبات مالية .

و ذكر ادريس عن توفير نظام الدراسات الحرة بالكلية للذين لم يستطيعوا الالتحاق بالكلية فى تعديل مسار او الاستفادة فى عملهم والتى تتوفر بناء على طلب الجماهير من ( تصميم ملابس ، اثاث ، اعلان ) بتكبفة 800ج ، مدتها 3 شهور يتم تدريسها فى وقت يتوافق مع الافراد ، وفى بعض الاحيان يكون الخريجين هم المُعلمين لهذه الدراسة لنقل المهارات والانشطة المطلوبة لطالبين الدراسات الحرة .

و تكلم عن مشكلة البحث العلمى الذى لم نجد مردوده على الاقتصاد المصرى ان السبب فى ذلك ان البحث العلمى يدار بشكل اكاديمى ونظرى بحت وليس بشكل واقعى ، حيث لا تخدم فى احتياج المجتمع الفعلى لحل مشكلة ملحة على المجتمع .

جدير بالذكر ان نقابة مصممى الفنون التطبيقة تختلف عن نقابة التطبيقين بدمياط حيث توجد الاولى بالقاهرة واخرى فرعية بطنطا ويوجد توجهه لافتتاح نقابتين احدهما بالمنصورة والاخرى بدمياط.

Related Articles

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -spot_img

Latest Articles