5.5 C
New York
الثلاثاء, نوفمبر 29, 2022

Buy now

الأم المصرية هل تركب ماما تشارى

ماما تشارى ، عجلة الاسرة

لعلك تتساءلين ما هى الـ( ماما تشاري)؟ والجواب أنها أكثر أنواع الدراجات الهوائية شيوعا فى اليابان، وهى كلمة عامية معناها (عجلة الأم) وظهرت منذ عام 1950، وتشهد محال تأجير الدراجات إقبالا كبيرا من السيدات للاستخدام اليومي، وتستخدمها الأمهات فى شراء الأغراض من السوق، وتوصيل أبنائهن للمدرسة والتمارين الرياضية، ويمكن تزويدها بسلة ومقعد أطفال، وقفل بسيط وترس واحد.
والنماذج الأكثر تقدما منها بها عدة تروس أو مساعدة كهربائية.

وقد قامت كثير من الأمهات بتجهيزها بكرسيين للأطفال وأحيانا ثلاثة مما دفع الحكومة إلى منع هذا التصرف ومن ثم قامت الأمهات فى اليابان بحملة ضد هذا القانون فتراجعت الحكومة عن قرارها.

ولقد زادت شعبية هذه الدراجة تدريجيا وأصبحت أوسع انتشارا لذا تجدها بأعداد كبيرة فى الشوارع وعلى نطاق واسع.

وأغلب الدراجات المتاحة للإيجار دراجات «ماماتشاري» العادية، ويتراوح رسم الإيجار ما بين 100 و300 ين فى الساعة، أو 400 و800 ين لنصف يوم، أو 1000 و1200 ين ليوم كامل. أما عن سعر الشراء فيتراوح بين 10 آلاف وعشرين ألف ين ياباني.

وهذه الظاهرة ليست بغريبة, فمن المعروف أن سكان اليابان يشتهرون بركوب الدراجات الهوائية بشكل كبير ومنتظم حيث إنها تعد من وسائل النقل المهمة للأشخاص، فمن بين عدد سكان يبلغ 130 مليونا هناك 85% منهم يملكون دراجة.

لأنها وسيلة غير مكلفة ومناسبة للتنقل فى المدن المزدحمة نسبيا، كما تجدها منتشرة فى الأماكن السياحية حيث يستطيع السائحون التنقل بين المزارات المختلفة.

ولقد انتقلت شعبية هذه الدراجة من اليابان إلى العديد من دول العالم فى السنوات الأخيرة نتيجة ظهورها فى العديد من برامج الخاصة بالرياضة والتقارير الإخبارية الرياضية التى ألقت الضوء على هذه الدراجة وعلى صورتها الثقافية، وقد تم افتتاح محل بمدينة لندن باسم (دراجات ماماتشاري) فى عام 2013، وبدأ ظهورها فى افريقيا أيضا.

فهل يأتى اليوم وتستطيع الأم المصرية استخدام «الماماتشاري» فى شوارع القاهرة؟.

Related Articles

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -spot_img

Latest Articles