2.4 C
New York
الإثنين, ديسمبر 5, 2022

Buy now

3 نقابات ترفض خفض نسب القبول بالكليات الخاصة

اشرف الشيحى وزير التعليم العالى

اشرف الشيحى وزير التعليم العالى

أعلنت نقابات «الصيادلة وأطباء الأسنان والمهندسين»، رفضها سعى بعض الجامعات الخاصة لزيادة أعداد المقبولين فى الكليات المتخصصة بمجالها بحجة أن هناك عددا كبيرا من الطلبة فى قوائم الانتظار.
وشددت النقابات الثلاث فى بيان لها أمس على عدم ملاءمة قدرات الجامعات الخاصة مع متطلبات الدراسة بتلك التخصصات من حيث قلة التجهيزات ما يؤدى إلى تخريج كوادر ليست على المستوى المقبول من الكفاءة.
وطالبت النقابات الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى، وأمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية الدكتور عز الدين أبوستيت، بوضع مستقبل تلك المهن نصب أعينهم فى اجتماع المجلس المقرر عقده اليوم الثلاثاء، وعدم التأثر بضغوط تلك الجامعات التى لا تهدف سوى للربح وجنى الأموال على حساب العملية التعليمية.
وقال الدكتور مصطفى الوكيل وكيل نقابة الصيادلة، رئيس لجنة القيد، إن النقابة أعدت دراسة وافية حول كارثة زيادة أعداد المقبولين لدق جرس إنذار وتم إرسالها لرئاسة الوزراء ورئاسة الجمهورية ووزارة التعليم العالى ومجلس النواب، لمطالبتهم بتخفيض أعداد المقبولين فى كليات الصيدلة وعدم الموافقة على منح تراخيص بإنشاء كليات صيدلة خاصة جديدة تقليل أعداد خريجى الكليات الخاصة والتى تزايدت بشكل مبالغ فيه.
كما أكد حسين عبدالهادى، أمين عام نقابة أطباء الأسنان، أن الدراسة أوضحت سوء توزيع أعداد الأطباء العاملين فى وزارة الصحة، موضحا أن عدد خريجى طب الأسنان سنويا ٥ آلاف طبيب وتزيد النسبة بعد فتح كليات جديدة إلى ٨ آلاف طبيب سنويا طبقا لأعداد الطلاب الحالية بالجامعات فى عام ٢٠١٨.
وأشار إلى أن النسبة الحالية هى طبيب أسنان لكل ٢١٠٠ مواطن وهو الخط الأحمر وإنذار ببداية الكارثة، حيث إن العدد الفعلى الذى تحتاجه سوق العمل هو ٢٠٠٠ طبيب سنويا.

Related Articles

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -spot_img

Latest Articles