-3.8 C
New York
الخميس, يناير 27, 2022

Buy now

قرارات الوزراء تسمح لهم بالالتحاق بكليات التمريض‏..‏ والجامعة ترفضهم

اشرف الشيحى وزير التعليم العالى

فوجئ عدد كبير من طلاب وطالبات المعهد الفني للتمريض ببني سويف الذين حصلواعلي نسبة‏80%‏ في إجمالي مجموع التخرج من المعهد برفض كلية التمريض ببني سويف قبولهم‏..‏ رغم ان تنسيق الالتحاق بالكلية ‏75 %.

وغلق باب التنسيق أمامهم كان رغبة واحدة وهي كلية تمريض بني سويف بسبب التوزيع الإقليمي‏.

فضاعت بذلك احلامهم وطموحاتهم لاسباب مجهولة.. وينتظرون الآن قراروزير التعليم العالي والصحة لحل ازمتهم.

تقول هاجر عبد الله خريجة معهد التمريض إن التنسيق حرمنا من الإلتحاق بأي كلية تمريض سوي تمريض بني سويف أو غيره.. وفوجئنا بعدم قبول أي خريج, وعندما حصلنا علي منح للدراسة بالمجان من قبل التنسيق أيضا توجهنا بها للجامعة في بني سويف.. وفوجئنا بعدم علم مدير عام شئون الطلاب بالجامعة بتلك المنح ورفضها عميد الكلية بحجة أن لدية برنامجا خاصا بمصروفات لراغبي تكملة دراستهم بالكلية.

ويؤكد أبو بكر محمد خريج معهد التمريض أن مسئولي الصحة يحاربون طموحهم في تكملة تعليمهم لأن هناك عجز بالتمريض وفي سبيل ذلك يفعلون كل ما هو ممكن حتي لا نكمل دراستنا بالكليات فقط لسد عجزهم.

وتضيف أسماء عبد التواب دفعة2016 من نفس المعهد بأن طلاب المعاهد الفنية للتمريض تقدموا بمذكرة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي يطالبونه فيها بالإلتزام بلائحة2013/2012 والتي تنص علي أن كل طالب حاصل علي تقدير 75% تراكمي بالمعاهد التمريضية يحق له الإلتحاق بكليات التمريض للحصول البكالوريوس.

كما طالبنا الوزير بفتح التوزيع الجغرافي والغاء الإقليمي حتي يتسني لنا الالتحاق بالكلية في أي محافظة في الجمهورية وفي مقابل ذلك تعهدنا نحن الطلاب للوزير بالتخلي عن المدن الجامعية, والعمل بالمستشفيات خلال الدراسة لسد العجز دون مقابل مادي ومضاعفة المصروفات الدراسية.

وأشارت أسماء حسين إبراهيم مصطفي الي ان البيان الصادر من التنسيق والذي يطالب الحاصلين علي الدبلوم الفني في التمريض وغير مرشحين لكليات التمريض التوجه الي الجامعة الواقعة في إقليم محافظاتهم الحاصلين فيها علي الدبلوم للتقدم بطلب للحصول علي منحة مجانية لدراسة الدبلوم التخصصي في التمريض والمعادل من المجلس الأعلي للجامعات بالبكالوريوس التكنولوجي, حيث تم الإتفاق من السادة رؤساء الجامعات علي توفير عدد من المنح المجانية للطلاب المتميزين.

وفجرت أسماء مفاجأة كبري حينما قامت بإطلاع مراسل الأهرام المسائي علي خطابات المنح المجانية والتي حصلت هي الأخري علي منحة منها للدراسة بجامعة بني سويف بكلية التمريض ولكن فوجئوا برفض عميد الكلية والإدارة لتلك المنح المجانية.

وتعجبت هاجر عبد الله محمود من وزارة التعليم العالي التي لا توقف إستثناءاتها فلم يمض سوي أسابيع حتي إستثنت الوزارة طالبات مستشفي بني سويف الجامعي من شرط التنسيق وتم الحاقهن بمعهد التمريض.

كما حصل موقع ايامنا نيوز علي قرار وزيري الصحة والسكان والتعليم العالي رقم820 لسنة2015 والذي يؤكد في مادته الثانية حصول خريج المعهد الفني للتمريض علي دبلوم النعهد الفني للتمريض ليكون مسماه عند التعيين فني تمريض عام.

وفي مادته الثالثة يستطيع الحاصلون علي الدبلوم الفني للتمريض إستكمال الدراسة لمدة سنتين بكليات التمريض ليحصل بعدها الخريج علي دبلوم تخصصي في التمريض ليكون مسماه بعد التعيين ممارس فني تمريض, وهو ما يؤكده طلاب المعهد الفني للتمريض ببني سويف في أحقيتهم قانونيا في تكملة الدراسة بكلية تمريض بني سويف.

وفي سياق متصل حصل موقع ايامنا نيوز علي الخطاب الموجه من وزير الصحة عام2015 إلي الدكتور محمد حسين معبد عميد كلية تمريض بني سويف يطالبه فيها بالإحاطة بقرار820 السابق والتوجه بما يلزم لتفعيل القرار الوزاري لإلحاق طلبة معهد التمريض بكلية التمريض في بني سويف.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد حسين محمد معبد عميد كلية التمريض أن التنسيق المسئول عن قبول الطلاب وهو من قام بإرسال أكثر من250 طالبا وطالبة وهو عدد أكبر من طاقة كلية التمريض وأن التنسيق هو من قام بتحديد مجموع الطلاب المقبولين.

المجموع الأكبر لذا لم يأت نصيب من حصل علي75% لأن جميع من تم إرسالهم الي كلية تمريض بني سويف فوق الـ82%

وأضاف معبد أن الجامعة قامت بعمل برنامج خاص لإستيعاب الطلاب من معهد التمريض راغبي إستكمال دراستهم ولكنه بمصروفات ويلتحق فيه الطالب من الصف الدراسي الثالث وليس الثاني.

أما عن المنح فأكد معبد أنها تحتاج لموافقة رئيس الجامعة.

Related Articles

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -spot_img

Latest Articles