-3.8 C
New York
الخميس, يناير 27, 2022

Buy now

عفت أديب: آداء الحكومة فقير ..ولا يوجد لدينا أحزاب سياسية حقيقية

 

اللواء عفت اديب

كتبت:نوران البدويهى

أفاد اللواء عفت أديب مساعد رئيس الهيئه الهندسيه للقوات المسلحه سابقا بأن الرئيس السيسي قد قام بإنشاء العديد من المشروعات الناجحة في فترة وجيزة أهمها مشروع محطة تحلية المياه بالعين السخنة بمعدل إنتاج ما يقرب من ١٦٤ ألف متر مكعب في اليوم والمحطة النووية في الضبعة بالإضافة إلي الشبكة القومية للطرق بما يزيد عن أربعة آلاف كيلو متر وأهمها محور روض الفرج ، كذلك الأنفاق التي تربط سيناء بكل من الوادي والدلتا.

وعن مطالبه للرئيس القادم أعرب أديب أنه يجب خلق آلية لتشجيع الإبتكار وتفعيل مراكز الدراسات كما يجب الإهتمام بدراسة وتنفيذ العديد من المشاريع القيمة كتطوير النقل النهري لفتح جسر تجاري بين مصر والدول المطلة علي نهر النيل وصولاً إلي منابع النهر ويتطلب هذا المشروع تطوير المراسي الخاصة بالصنادل والمراكب المخصصة لذلك وتوفير كافة المعدات اللازمة لتسهيل وإنجاح عملية النقل من أوناش وثلاجات مخصصة لنقل اللحوم والخضروات علي متن المراكب والصنادل.

وأكد أديب أن هذا المشروع من أنجح المشروعات التي ستعمل علي تخفيض أسعار العديد من المنتجات الصناعية والغذائية وتسهيل حركة المرور مع توطيد العلاقات السياسية والتجارية بين بعض الدول الأفريقية وخلق فرص عمل جديدة بالإضافة إلي تغيير ثقافة سوق النقل بمصر.

واستطرد أديب “كمت يجب الإهتمام بمشروع ترشيد مياه الري وتطويرها من الري بالغمر إلي الري بالتنقيط مع استحداث نوع جديد من أنواع السياحة وهو سياحة المسنين”.

وأشار أديب إلي أن هناك العديد من الدول المنتشرة في أنحاء العالم المختلفة والتي تعاني من إرتفاع عدد المسنين بها مع عدم وجود من يرعاهم لاختلاف الثقافات في العلاقات الأسرية عن ثقافة العرب ، والإهتمام بمثل هذا النوع من السياحة سوف ينمي الإقتصاد المصري ويفتح فرص عمل جديدة لبعض العاطلين وينشط كل الفئات العاملة ويمكن تنفيذ هذا المشروع بإنشاء منتجعات سياحية تصلح لإقامة المسنين بها بشكل جذاب لتلك الفئة العمرية .

و عن آداء الحكومة أشار أديب إلي أن هذا الآداء فقير وأن كل ما تم من إنجازات يرجع فضله إلي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتوجيهات من الرئيس السيسي ، أما عن وزارة الصناعة فليس لها أي وجود حقيقي علي أرض الواقع و لا تقوم بدورها التنظيمي للنهوض بقطاع الصناعة، وقد رشح كل من حمدي سليمان أو مختار عبد اللطيف لتولي حقيبة وزارة الصناعة لخبرتهما الواسعة في هذا المجال.

و أضاف أديب أن البرلمان ليس بقدر مصر ويحتاج إلي التطوير وأفصح عن رغبته في خوض تجربة الترشح في الانتخابات البرلمانية القادمة .

و عن آداء الأحزاب السياسية أفاد أديب بأنه لا يوجد وجود حقيقي للأحزاب السياسية في الشارع المصري.

وفيما يخص مزايا وعيوب كل من العمل في القوات المسلحة والعمل المدني أشار أديب إلي أن المؤسسة العسكرية هي مؤسسة شديدة التنظيم وتمارس الديمقراطية في إتخاذ القرار حيث يجتمع القائد بمستشاريه لعرض القرار ودراسة إيجابياته وسلبياته قبل تطبيقه كما أنها مؤسسة تهتم بالتدريب وتقدر قيمة الوقت ولا تعتمد علي فرد إنما تعتمد علي جميع أفراد المؤسسة ،ومن يتقدم للإلتحاق بها يقدم روحه فداءاً للوطن ويبذل كل الجهد للحفاظ عليه ،وتقوم المؤسسة العسكرية بالأعمال المدنية عندما يعجز القطاع المدني عن القيام بذلك، أما العمل المدني فيتمتع بقدر كبير من الحرية وينقصه التنظيم بين جهات متعددة لإنجاز الأعمال الموكل بها.

وعن رأيه في اقتراح البعض بضرورة إنتاج سيارة مصرية الصنع بنسبة مئة بالمئة أضاف أديب أن هذا المشروع غير منطقي وبدلاً من ذلك يجب التركيز علي إنشاء المصانع المغذية لهذا المجال وتصدير منتجاتها لمختلف دول العالم، وذلك بالتعاون بين وزارة الصناعة ونقابة المهندسين لتنظيم ودراسة أهم المشروعات التي تخدم هذا القطاع حتي نحصل علي سيارة مصرية الصنع في حدود ٨٠٪؜، وأشار إلي أنه يوجد بمصر بعض المصانع المهمة في تصنيع بعض مكونات السيارات كمصنع جريش للزجاج ومصنع تصنيع ضفيرة السيارة ببورسعيد .

أما عن انتخابات نقابة المهندسين أفاد أديب عضو مجلس الإدارة الحالي أنه قد ترشح في الإنتخابات القادمة لعضوية المجلس الجديد ، وعن رأيه في تيار حب مصر أضاف أنه علي علاقة جيدة بعدد من أعضاء هذا التيار وجميعهم من الأفاضل ولكنه لا يستطيع أن يجزم أنهم علي قدر تحمل مسئولية النقابة في المرحلة القادمة أم لا، وعن آداء النقابة الحالي أشار إلي أنه قد حدث تحالف بين كل من تيار الاستقلال ومهندسي مصر المستقبل في إنتخابات الدورة الماضية ولكن نظراً لتزايد الخلافات بين هذين التيارين لم تحصل النقابة علي إنجازات كافية و أهم الإنجازات للمرحلة السابقة هي إنشاء مستشفي للمهندسين ونادي بستة أكتوبر وزيادة ضئيلة للمعاش .

وأهاب أديب بالسادة الأعضاء بالتوجه للإدلاء بأصواتهم والإطلاع الدقيق علي البرامج الإنتخابية لتمييز البرامج الحقيقية والتي يمكن تنفيذها علي أرض الواقع من الوعود الوهمية ، أما عن برنامجه الإنتخابي وما ينتوي أن يقدمه الفترة القادمة هو السعي الجاد لتفعيل دور النقابة الإستشاري حتي تصبح الإستشاري الأول للدولة مع الإهتمام بالدراسات البناءة لتنمية قطاع الصناعة وتحسين أوضاع السادة الأعضاء .

وأعرب أديب أنه يفضّل إنتخاب رئيس ذو خلفية عسكرية نظراً لوضع مصر الإقليمي والجيوستراتيجي مع إعداد كوادر مدنية حقيقية وتنمية دور الأحزاب في الفترة القادمة وتوجيه تلك الكوادر لدراسة الأمن القومي و الإلتحاق بدورات كلية الدفاع المدني لتنمية قدرات تلك الكوادر وتأهيلهم لتحمل مسئولية حكم مصر في المستقبل .

وعلي الصعيد الشخصي أفاد أديب بأن مثله الأعلي في الحياة هو والده وهو الشخصية الملهمة التي علمته الإستقلال والقدرة علي إتخاذ القرار وهو شخصية عقلانية يهوي جمع الطوابع وقراءة التاريخ والفن وأحب الأغنيات إلي قلبه أغنية حق بلادك لكوكب الشرق أم كلثوم وعظيمة يا مصر لوديع الصافي و فيلمه المفضل هو الفيلم الأمريكي الخلاص من شاوشانك الذي أنتج عام ١٩٩٤ من تأليف ستيفن كينج وبطولة مورجان فريمان و بوب جنتون و كلانسي براون .

Related Articles

1 COMMENT

  1. اللواء عفت أديب مساعد رئيس الهيئه الهندسيه للقوات المسلحه سابقا و ليس نائب رئيس الهيئه الهندسيه للقوات المسلحه…. برجاء التصويب

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -spot_img

Latest Articles